ماجد بن عمر بن محمد بن علي الفيروزي

الاسم : ماجد بن عمر بن محمد بن علي الفيروزي
تاريخ الميلاد : ١٣٢٠ للهجرة
مكان الميلاد : المناخة السلطانية جوار مسجد سيدنا عمر بن الخطاب المدينة المنورة

بداء العمل الرسمي بمصلحة الطرق ابلى خلالها بلاءً حسناً نال من خلاله ثقة المسؤلين مما اهله ليكون ممثل مصلحة الطرق لدى البعثة المصرية لاصلاح الطرق بالحجاز لنفيذ مشروع طريق المدينة المنورة لمدة عشر سنوات من عام ١٣٦١ - ١٣٧١ للهجرة .

ثم انتقل الى مصلحة عين زبيدة على وظيفة نائب المدير العام الذي كان على رأس إدارتها الشيخ احمد خليفة النبهاني ، وسكن بريع الرسام مستأجراً لبيت العتيبي ثم انتقل الى ملكه بشعبة المغاربة بجرول واحتضن سكانها الذين اتحضنوه بكل ود ونسجوا معاً اجمل صور التلاحم الاجتماعي ، الا ان الشيخ احمد خليفة .. يرحمه الله .. وجد في افكاره ما يطور سقيا مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام من خلال مشاريع الاستفادة من موارد المياه ويعيونها وآبارها ومنها ماهو تحت يد افراد أو حمى حدود قبائل ، وكذلك الاستفادة من مياه الامطار والسيول الواردة من الاودية منحه كامل الثقة والصلاحيات  وقدمه الى سمو ولي العهد آن ذاك الأمير  فيصل بن عبد العزيز .. يرحمه الله .. الذي رحب بتلك الافكار وجعل منه ممثلاً شخصياً لسموه للتفاوض مع شيوخ القبائل وملاك الاراضي التي تقع عليها بعض مجاري السيول والاودية أو الاعيون والآبار .

وانطلاقاً من ذلك وقع العديد من الاتفاقيات نيابة عن الدولة الممثلة في شخص سمو ولي العهد حتى عام ١٣٨٣ هجرية صدر امر سمو ولي العهد بتعيينه مديراً عاماً لمصلحة عين زبيدة والتي اضيفت لها فيما بعد عين العزيزية بالطائف لتصبح ( مصلحة عين زبيدة والعزيزية ) انتقل بعدها الى بيته بحي ( الششة ) بعد ان كبرت عائلته التي تكونت من عشر من الابناء والبنات إضافة الى كبار رجالات الدولة الذين كانوا يتوافدون لزياراته الشخصية والعملية .

وكان قد شارف على سن التقاعد النظامي الا ان جلالة الملك فيصل اصر على بقائه على رأس العمل واصدر امره من مقام رآسة مجلس الوزراء بالتعاقد معه لمدة خمس سنوات من عام :١٣٨٥ الى عام ١٣٩٠ هجري .

ثم عاود واصدر امر رآسة مجلس الوزراء لتجديد التعاقد معه من عام : ١٣٩٠ الى عام ١٣٩٢ هجري ، وفي عام ١٣٩٢ هجري اصدر جلالته امر مجلس الوزراء بتجديد التعاقد معه لمدة خمس سنوات تبداء من : ١/ ٧ / ١٣٩٢ الى عام ١ / ٧ / ١٣٩٧ للهجرة ، الا ان المرض عاجله عند سماعه خبر استشهاد الملك فيصل بن عبدالعزيز .. يرحمه الله .. مما الزمه الفراش الى ان توفاه الله في فجر الرابع من شهر رمضان للعام ١٣٩٧ للهجرة.


معد الموضوع ابنه الدكتور  عدنان بن ماجد بن عمر الفيروزي.