محمد بن أحمد بن محمد ألفي

محمد بن أحمد بن محمد ألفي
مواليد مكة المكرمة عام ١٣٣٤ هج في باب العمرة في بيت والدة الذي أدخل في التوسعة الأولى للمسجد الحرام في عهد الملك سعود .

تعليمه :  التحق بمدرسة الفلاح الإبتدائية حتى الصف الرابع الإبتدائي و لم يكمل تعليمة نظرا للظروف المعيشية آنذاك فساعد والده أحمد محمد الفي  في التجارة ببيع العطورات و السبح في سوق سويقة الذي يعتبر آنذاك مركز الحركة التجارية لمكة المكرمة .

و عند بدء دخول السيارات للحجاز عمل مع عمه الشيخ عبد الله محمد ألفي في الشركة العربية النجدية للسيارات و التي كانت تنقل الحجاج من جدة إلى مكة المكرمة في عام ١٣٥٠ هج  ١٩٣٠ م  و استمر بالعمل بها حتى نشوب الحرب
العالمية الثانية مما أدى إلى تدهور وضع الشركة نتيجة لقيام الحرب فتم تصفيتها.

و بدء عمله الخاص به و هو تجارة الكولندي أو ما يعرف الاوني النحاسية مثل ( دلال القهوة . المزهريات . مرشات ماء الورد . التباسي . طاسات شرب الماء و التي كانت تتميز بكتابات آيات أو سور من القرآن الكريم . و غيرها كثير  ) التي كان يستوردها خصيصا له و يقوم برحلات سنوية للهند لإحضار ما يحتاجه من البصائع كغيره من تجار تلك الفترة  و كان محله في سوق سويقة و عندما فتح شارع المدعى كان من آوائل الذين سارعوا لفتح محال تجارية لهم فكان محله في عمارة العم حسن رواس وسط شارع المدعى و كان جارا له محل اصواف العم عبد الحميد صادق طيب و استمر في هذا المحل حتى وفاته عام ١٣٩٠ هجرية من جيرانه في السوق العم يحيى قزاز . العم عبد الحميد صادق طيب . العم ابراهيم جوهرجي . العم محمود أحمد الفي . العم أمين عرقسوس  . العم عبد الله ميره . العم عبد الرحمن متولي العم خليل رفيع و غيرهم كثير . رحم الله تعالى من سبقونا الى دار الآخرة و أطال بعمر من بقي منهم بصحة و عافية و تمام الإيمان.

انتقل الى رحمة الله 
يوم الخميس ٦ محرم
١٣٩١ هج وتمت الصلاة عليه بالمسجد الحرام و دفن بمقبرة المعلاة رحمه الله و اسكنه فسيح جناته .