السيد عيسى عنقاوي من مكة وإليها.. رحمه الله.

السيد عيسى عنقاوي من مكة وإليها.. رحمه الله.

عبدالله محمد أبكر

إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحل ضُحى السبت الفائت 11/5/1442هـ: حبيبنا السيد عيسى صالح عنقاوي. . الرجل الطيب قلباً وخلقاً وتعاملا ورقة ورحمة.. نحسبه كذلك والله المزكّي.. وتقبل الله نيتّه.

افتقدناه وكان معنا ويتفقد بكرمه ذويه ومحبيه وزملاءه القريب منهم والبعيد أينما توجه وسار أو حضر وجلس وأدار الحديث.. كان فيما رأيت يقوم بشؤونه بنفسه بأخلاق جمّها هدوء وتؤدة وتواضع وبساطة وبشاشة.. ناصح الصورة كصور عدساته حين يلتقطها وهو عميد الفوتوغرافيين السعوديين في بيتِهم بجدة، عمادة في داره الخاصة بين زوجه وأبناءه ومقتنياته، عمادة في مضمار سباق إحراز المناظر الجميلة ذوقاً واحترافاً.. في مكة والمدينة، وعلى شواطئ جدة وبين أمواجها الثائرة بالضياء.. وفي ربوع المملكة الفيحاء.

أتذكر أيام الطوافة بمكة ﻷكثر من ثلاثين سنة يوم كنا نجول مشياً على الأقدام في سهلها وجبالها ومنحدراتها وأزقتها وأسواقها وبيوتها. . حتى نلقى المطوف السيد عيسى عنقاوي ضمن مكاتب حجاج الدول العربية في جرول تيسير أظنه يميناً للصاعد شرقا بعد مبنى القشلة وقصر الوزير محمد سرور الصبان وقبيل قصر الوزير عبدالله بن سليمان، وما بين القصرين مكاتب فرعية غالبها لحجاج دول عربية، كمغربيين وليبيين ومصريين وتونسيين.. مطوفون كثر يحتفون بمقدم أفواج الحجاج، منهم من دول إفريقية حين يستقبلهم مكتب فرعي للمطوف برهان سيف الدين في أول طلعة ريع الرسان.

السيد عيسى عنقاوي وهو من عائلة شريفة مشهورة بمكة (سوق الليل) ومن العنقاويين المطوفين البارزين.. كان حاضراً في هذه المنظومة المشرّفة بمكة وبخدمة الحجيج بها، وكان يبدو فيها كما عهدته بنصاعة سيرته وحسن إدارته وطلعة مهنته، ونيّاتٍ سمتُها كما رسمها وطلبها الآباء الأولون بالعمل الطيب بجوار بيت الله العتيق.. ليس مع الحاج والداج بل مع الخاص والعام حباً وخلقاً وإخوة في الدين.. لم يكن يصاحبها ما يريب المطوف ما دام كذلك.. وساعياً جاهداً إلى تعميم ذلك في مجار حياته.

كما أتذكر تماماً حتى هذه اللحظة آثار نبله وشفقته ورحمته حينما رآني ليلة بصحبة إنسان شبه مقعد لا يستطيع المشي.. فأسرّ في أذني بجانب خفي: نشترى له (عربية) طبية..؟ وبعد لحظات إذا هو يشير إليّ ويسرّ ثانية (العربية في السيارة .. خذها له هدية. قل له من فاعل خير.. لا نكسر بخاطره)

فاللهم أنت أولى بعبادك.. نظرة حنان وإكراماً ورحمة، اللهم اجعل أعماله سليمة صالحة ثقيلة في ميزان حسناته، ووسع له في جناتك، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. اللهم أحسن لنا بأحسن ختام إذا دنا الإنصرام، وحان حين الحمام وزاد رشح الجبين.. ثم الصلاة والسلام على شفيع الأنام والآل نعم الكرام والصحب والتابعين