رصف شارع المسعى بالحجارة على نفقة الملك عبدالعزيز رحمه الله

في اول شهر سنة 1345هـ تم حل (المجلس البلدي) بمكة المكرمة وتفويض (المجلس الأهلي) برئاسة السيد عبد الوهاب أحمد نائب الحرم. والسيد عبد الوهاب نائب الحرم ثاني رئيس لبلدية مكة المكرمة في عهد الملك عبد العزيز  و على قصر المدة التي تولى فيها رئاسة البلدية و هي ثلاثة عشر شهرا ( 1 / 1 / 1345هـ - 1 / 2 / 1346هـ ) لكنه حقق خلالها إنجازات مهمه لقاء التشجيع و الدعم الذي وجده من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائب الملك في الحجاز ومنها مشروع توسعة شارع المسعى  و تبليطه على نفقة جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله .

ففي محرم 1345هـ وهو بداية عهد عبد الوهاب نائب الحرم في رئاسة البلدية ابدى الملك عبد العزيز اهتماماً بإصلاح طرقات مكة المكرمة واستكمال ترميمات المسجد الحرام التي بدأت سنة 1344هـ وحل مشكلات شارع المسعى و محلاته التجارية، فاهتمت إدارة البلدية بإنفاذ الامر الملكي.

وفي الشهر نفسه محرم 1345هـ قدم عبد الوهاب نائب الحرم ميزانيته السنوية للمجلس البلدي بمكة المكرمة لرفعها لنائب الملك في الحجاز الذي يقوم بعرضها على مجلس الشورى وكان على راس المشروعات التي يزمع تنفيذها بعد الموافقة عليها رصف شارع المسعى بالحجارة وتعهد رشه بالماء، فكان ان أصدر الملك عبد العزيز امره برصف شارع المسعى على نفقته الخاصة تسهيلا وتخفيفا للساعين بين الصفا والمروة.

في 15 جماد الاخرة 1345هـ بدأت دائرة البلدية في تبليط المسعى على نفقة جلالة الملك عبد العزيز الخاصة وقد اقامت دائرة البلدية في صباح يوم السبت 20 جماد الاخرة 1345هـ حفلة في الصفا بمناسبة وضع حجر الأساس لهذا المشروع شرفها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز نائب جلالة الملك في الحجاز.

وبلغ اجمالي ما رصف في شارع المسعى 4960 مترا مربعا وشملت الاعمال الرصف هدم الدكك والنواتئ الواقعة في جانبي المسعى وقد تم انجاز العمل فيه في 25 ذي القعدة من السنة نفسها 1345هـ.


المصدر بتصرف: موسوعة امانة العاصمة المقدسة 1326-1436هـ لدكتور محمد أبو بكر حميد.