الطريق إلى مكة: خريطة نادرة من القرن الـ17 للبيع

ضمن مزادها الفصلي للفنون الإسلامية والهندية، تعرض «بونهامز للمزادات» خريطة رائعة ونادرة للغاية للعالم الإسلامي تتمركز حول مكة المكرمة، وهي تحفة من عصر الدولة الصفوية في بلاد فارس.

تعد الخريطة، التي كانت معروضة سابقاً في «متحف هارفارد للفنون»، وترجع إلى الربع الأخير من القرن السابع عشر، أفضل خريطة عالمية لمركزية مكة المكرمة وأكثرها اكتمالاً، وهي واحدة من ثلاثة أمثلة باقية فقط (تم اكتشاف الاثنتين الأخريين في 1989 و1995). وتعد الخريطة أهم أداة علمية إسلامية تعرض في المزاد العلني، ويتراوح سعرها تقديراً ما بين مليون ونصف المليون إلى مليوني جنيه إسترليني.

من جانبه، علق نيما ساغارشي، رئيس قسم فنون الشرق الأوسط والعالم الإسلامي وجنوب آسيا في «دار بونهامز»، قائلاً: «تعد هذه الخريطة الإسلامية النادرة والآسرة في القرن السابع عشر شهادة على عظمة ودقة الفن والعلوم الإسلامية. تظهر هذه التحفة الفنية في السوق للمرة الأولى، ولها سجل ملكية متميز يؤكد على مكانتها كمثال رفيع من الحرفة العلمية الإسلامية».

وقد كان اكتشاف هذه الخرائط بمثابة نقطة تحول حقيقية في الفهم الأكاديمي لرسم الخرائط الإسلامية. وقد اعترف المؤرخ والمؤلف الدكتور ديفيد كينغ، بأنها الأمثلة الوحيدة الباقية على خرائط العالم الإسلامي مع تحديد المواقع بصورة صحيحة على شبكة إحداثيات، وقد أحدثت الخرائط ثورة في فهمنا لرسامي الخرائط المسلمين والتطور العلمي لأدواتهم.

ويشير كينغ إلى أن «هذه الأدوات من نوع لم يكن معروفاً في السابق من تاريخ العلم». ويتابع كينغ قائلاً: «إن أبرز خصائص هذه الخرائط هي الطبيعة المعقدة للرياضيات التي تستند إليها. وكقطع أثرية تكمن أهميتها في كونها الأمثلة الوحيدة المعروفة لتقليد رسم الخرائط في العصور الوسطى الذي يتميز بالتطور الرائع».

في جوهرها، فإن غرض الخريطة بسيط للغاية، ألا وهو توجيه الناظر إلى مكة، ومع ذلك فإن أهميتها التاريخية تمتد إلى أبعد من استخدامها؛ إن خريطة مكة المكرمة تعبر عن مركزية مكة، وبمعنى أوسع عن وقت كان الشرق الأوسط في حد ذاته يمثل نقطة محورية فكرية وفنية وعلمية للعالم بأسره.

ويُعتقد أن الخريطة مصدرها أصفهان، وهى مدينة تشتهر ببراعة صناعة المعادن، وتحمل الخريطة توقيعاً بالاسم الأول لصانعها «حسين»، الذي يعتقد أنه ينتمي إلى المستويات العليا من مبدعي الآلات لهذه الفترة. هناك أيضاً لقب «سيف الدولة» الذي يشير إلى الراعي أو الشخص الذي أمر بصنعها، وهو لقب شرفي يُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ويعني «حامي المملكة». وكان هذا اللقب يُمنح لشخص صفوي أو نبيل أو موظف عام من رجال البلاط.

الخريطة أمامنا كانت مُعارة لـ«متحف هارفارد» لأكثر من 15 عاماً. وفي الآونة الأخيرة عُرضت في «متحف نيلسون أتكينز» في كانساس. كما ظهرت الخريطة في العديد من المعارض والمطبوعات المرموقة، بما في ذلك معرض تذكاري للأعمال المعدنية الإسلامية في «متحف هارفارد» عام 2002، ومعرض كبير للآثار السعودية نظمته «الهيئة السعودية للسياحة»، ومؤسسة «سميثسونيان».

المصدر : الشرق الاوسط  05 ربيع الثاني 1445 هـ