الشيخ المقرئ العلامة إدريس بن عبد الله بن إدريس المنديلي الشافعي المكي


اسمه: أبو محمد إدريس بن عبد الله بن إدريس المنديلي الشافعي المكي.

ولادته: ولد حفظه الله يوم الجمعة 27/6/1340هـ في فادنج سدمفوان , تابنولي سومطرة الشمالية بأندونيسيا.

نشأته:نشأ في حجر والديه , وبدأ تعليمه في الكُتاب , فتعلم مبادئ الكتابة والقراءة في مدينة سيفيراك , ثم التحق بالمدارس الحكومية , فدرس العلوم الطبيعية واللغات وحصل على الشهادة الابتدائية , فعاد إلى بلده وأكمل تعليمه الثانوي ولمدة ثلاث سنوات . سافر بعدها إلى جاكرتا فالتحق بالثانوية العالية , فدرس ثلاث سنوات وأتقن اللغة الإنجليزية والفرنسية والهولندية بالإضافة إلى اللغة الأم البهاسا , ثم عاد إلى بلده (فادنج) وتعلم فنون التجارة من عمه الكياهي عبد الكريم وخاصة تجارة القماش , وبعد فترة من الزمن زهد عن التجارة لعدم استقرار الأسعار. فقصد بلد العلم (فندوك تابوندوغ) والتحق بمعهد العلم الشرعي ومكث به مدة ثلاثة سنين حتى تخرج , وقد حفظ فيه المتون وتعلم اللغة العربية فقرأ على شيخه الكياهي أحمد بن داود رحمه الله (وهو من تلاميذ مفتي الشافعية بمكة المكرمة السيد عبد الله الزواوي رحمه الله) فحفظ عليه الأجرومية في أسبوع , ثم شرع في الكواكب الدرية , وفي التوحيد عقيدة العوام وكفاية العوام , وفي الفقه الشافعي إعانة الطالبين للسيد بكري شطا المكي رحمه الله , وفي السلوك والتربية تعليم المتعلم ومنهاج العابدين للإمام الغزالي رحمه الله . وفي عام 1363هـ حج بيت الله الحرام , وبعد أداء المناسك طاب لشيخنا المقام بالبلد الحرام , فأكب على طلب العلم والتحق بحلقات المسجد الحرام , فحضر ولازم الشيخ العلامة الفقيه محمد أحيد البوغوري فأخذ عليه التفسير ومنهاج العابدين والإقناع على شرح البجيرمي في الفقه الشافعي , ولازم العلامة الفقيه عبد القادر بن عبد المطلب منديلي فأخذ عنه في الفقه الشافعي إعانة الطالبين وفتح الوهاب وإرشاد المناسك للبطاح , وقرأ عليه جملة من كتب النحو , ثم أخذ على السيد علوي بن عباس المالكي الحسني رحمه الله الفقه المالكي , كما قرأ عليه جملة من الكتب الحديثية وكتب المالكية, كما لازم الشيخ العلامة القاضي الأصولي حسن بن محمد المشاط رحمه الله إلى وفاته فقرأ عليه صحيح البخاري كاملاً , وأخذ عنه المسلسل بالأولية الحقيقية , وكان المقرئ للدرس , كما أخذ عليه جملة من  العلوم والفنون , ثم أشار عليه الشيخ حسن المشاط رحمه الله أن يرحل إلى مصر (القاهرة) لأنه لمس فيه الرغبة في الحصول على إجازة في القرآن الكريم , فرحل إلى مصر عام 1389هـ , وتلقى القرآن الكريم على الشيخ محمد بن إسماعيل الهمداني رحمه الله برواية حفص عن عاصم , فلازمه ليل نهار حتى أتم عرض المصحف كاملاً في مدة شهرين, وبشره شيخه بأنه سيصبح مقرئاً وشيخاً في مكة المكرمة , فحقق الله ما قاله الشيخ الهمداني رحمه الله , فحفظ الله شيخنا ومتعه بالصحة والعافية ونفع به البلاد والعباد ومتع بحياته .

شيوخه:
1ـ الشيخ الكياهي أحمد بن داود رحمه الله .
2ـ الشيخ محمد أحيد البوغوري رحمه الله .
3ـ الشيخ عبد القادر بن عبد المطلب منديلي رحمه الله .
4ـ الشيخ حسن بن محمد المشاط رحمه الله .
5ـ السيد علوي بن عباس المالكي الحسني رحمه الله .
6ـ الشيخ محمد بن إسماعيل الهمداني رحمه الله .
7ـ السيد صالح الجعفري رحمه الله .
8ـ الشيخ عبد الله بن سعيد اللحجي رحمه الله .
9ـ الشيخ إسماعيل بن عثمان الزين رحمه الله.
وغيرهم رحمهم الله رحمة الأبرار آميــــــن ..

دروسه: شارك العلماء في التدريس بالمسجد الحرام ,فدرس القرآن الكريم برواية حفص بن عاصم (في يمين الداخل من باب الفتح في التوسعة) من عام 1390هـ وحتى تاريخه , من بعد صلاة العشاء , وفي داره العامرة بالخالدية (1) كعادة علماء البلد الحرام .

طلابه: للشيخ حفظه الله تبارك وتعالى جماً غفيراً من الطلاب , فمنهم من قرأ عليه الفقه الشافعي , ومنهم من قرأ عليه النحو , ومنهم من قرأ عليه القرآن الكريم , ولكنه اشتهر بتدريس القرآن الكريم .

وظائفه:
1ـ مدرساً للقرآن برواية حفص عن عاصم ولمدة تزيد عن الأربعين عاماً بالمسجد الحرام.
2ـ عمل بالتجارة فكان يستورد الأحذية من ماليزيا واليابان .
3ـ عمل مترجماً باللغة الإنجليزية لبعض أعيان مكة المكرمة وتجارها.
أوصافه: مربوع القامة , أقرب إلى القصر, نحيف الجسم , خفيف اللحية , يرتدي العمامة ويضع عليها الغترة البيضاء , جم التواضع .

حالته الاجتماعية: متزوج وله من الذرية أربعة عشر ولداً , ست بنات , وثمانية أبناء وهم :
1ـ الأستاذ محمد:موظف متقاعد بالخطوط الجوية العربية السعودية.
2ـ الأستاذ عبد الله:موظف متقاعد بالخطوط الجوية العربية السعودية.
3ـ الأستاذ يحيى:يحضر الماجستير بلندن في إدارة الأعمال , وكان يعمل في الخطوط العربية السعودية , طالب علم من تلاميذ الشيخ حسن المشاط رحمه الله والشيخ إسماعيل الزين رحمه الله والسيد محمد علوي المالكي الحسني رحمه الله .
4ـ الأستاذ أحمد: يعمل في التجارة بجدة.
5ـ الأستاذ حسن:موظف في الخطوط العربية السعودية.
6ـ الأستاذ يوسف:موظف في الخطوط العربية السعودية.
7ـ الأستاذ أسامة:موظف في الخطوط العربية السعودية.
8ـ الأستاذ عبد الرحمن:محاضر بجامعة الملك عبد العزيز بجدة (قسم المحاسبة).

مؤلفاته:له ثبت (الدُرر الحِسان بإجازة حملة القرآن . برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر) وفي ذيله ترجمة مختصرة من إعداد تلميذه محمد محمود بن محمد سراج .

سكن الشيخ حفظه الله:
أولاً:في أجياد برحة الطفران.
ثانياً:في شارع المنصور.
ثالثاً:في النزهة في بيت محمد وزان رحمه الله.
رابعاً:في حي الرصيفة.
خامساً:في حي الخالدية رقم (1).
سادسا: في جده.بحي الزهراء، شارع عبدالعزيز الخريجي

وفاته : انتقل إلى رحمة الله تعالى، ضحى يوم الأربعاء ١٤٤١/١١/١٠ هجرية ، بمدينة جده بمستشفى  د.سمير عباس ، وسيتم الصلاة  عليه بالمسجد الحرام فجر يوم  الخميس الموافق ١٤٤١/١١/١١هجرية ، والدفن بمقبرة المعلاة، حوطه رقم (    )٠

رحمه الله تعالى رحمة الأبرار وبارك في نسله وطلابه الأخيار وجمعنا به في دار القرار في جنات تجري من تحتها الأنهار مع النبي المختار وآله الأطهار وصحبه الأخيار صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بعد طول أعمار وحسن أعمال في خير ولطف وعافية وصلاح وتقوى واستقامة وإلى حضرة النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الفاتحة
٠

مصدر الترجمة : مشافهة من الشيخ إدريس المنديلي الشافعي المكي حفظه الله ورعاه .

ترجمة خاصة بموقع قبلة الدنيا..مكة المكرمة من اعداد : أ.محمد علي يماني ( ابوعمار ) .