بداية البريد من مكة المكرمة القشاشية لعمارة الأشراف الى سوق المعلا

 

في العهد العثماني كانت بداية "البريد" في مكة المكرمة وفي عهد "الاشراف" حظي بتطوير في الخدمات وعرف البريد في العهد العثماني بـ "البوستة واول مبنى للبريد" مبنى الاسعاف الخيري يعمل به عدد قليل جداً من الموظفين ثم مبنى "القشاشية" ثم إلى عمارة الاشراف في جياد .. لكن البريد اتخذ مبنى من الحجر الخالص في سوق المعلا أو "الحلقة" من منتصف السبعينات الهجرية وظل الى ايام وزارة معالي د.علوي درويش كيال فأقيم مبنى كبير في سوق المعلا للبريد وكان ملكا للوزارة واستغل للبريق والهاتف إذ يجاوره مقسم كبير لتمديدات هواتف العديد من الاحياء المجاورة.


كاظم
كان الشيخ عبد الله كاظم أول مسؤول عن البريد في مكة المكرمة مكان تاسيس البريد والشيخ محسون حسين وجاء بعده الشيخ احمد زيدان يرحمهم الله مسؤولاً عن البرق والبريد والهاتف وكان تلك الفترة الشيخ حسن عبد الملك قاضي مدير اعمال البريد وعمل في بريد مكة المكرمة عدد كبير من اسرة "طيب" ومنهم عبد الله وحسين طيب كما عمل مديراً لبريد مكة الاستاذ الاديب محمد عبد الله مليباري وادار البريد على مستوى المملكة في فترة وزارة الكيال الاستاذ سمير باناجه وتلك الفترة حصلت نقلة كبيرة في خدمات الصناديق والسيور الناقلة للوارد وتطورت خدمة الطوابع واصبح للبريد فرع في مباني مملوكة للوزارة في احياء مكة المكرمة لازالت حتى الان ومن الاسماء التي تولت ادارة البريد الاستاذ عبد الرحمن اسعد مؤمنة وعدد اخر من ابناء مكة المكرمة سواء في العاصمة المقدسة او فرع البريد في جدة وتطور البريد تلك الفترة واستبدل الموزع اليدوي الذي بدأ يوزع البريد على "البهائم" الى توزيع حديث بواسطة سيارات تابعة للوزارة وتم نشر صناديق البريد في كل الاحياء .


بريد واصل
المبنى الاثري اليوم آل إلى مؤسسة البريد السعودي مع اختيار معالي د. محمد صالح بنتن مديراً عاماً للبريد واستغل ادارة مركزية لخدمات البريد والبريد الممتاز وادارة خدمات "واصل" وتغيرت الاسماء والوظائف واشتغل في البريد عدد من ابناء مكة المكرمة واصبح لهم "زي" خاص ويتعاملون بالتقنية مع صناديق واصل التي تجدها في واجهة كل منزل في مكة المكرمة وغيرها واصبح المهندس سمير نحاس مديرا عاما لمنطقة مكة المكرمة للبريد.


المبنى اليوم
المبنى اليوم سوف يكون ضمن مشروعات الازالة للتوسعة واختارت ادارة البريد مساحة للخدمة في احد احدث الاسواق في العاصمة المقدسة على الطريق الدائري. ترى من بقي يتذكر ايام البريد فترة الشيخ كاظم والتوزيع اليدوي عبر "الاكياس" وخدمات واصل التي تدير البريد واعماله بالتقنية وبالاقمار الصناعية ؟

المصدر : البلاد 1434/1/15هـ - بقلم : خالد الحسيني .