رواية الهَدَد

 

من مفردات الطفرة الاقتصادية التي عاشتها المملكة مفردة “الهَدَد”، ويراد بها هدم البيوت وإزالتها، وأصلها اللغوي: “هَدّ”، بالتضعيف، وراجت الكلمة، مفككة، رواجا واسعا، فكم من أزمنة ولا حديث يشغل الناس إلا حديث “الهَدَد”، وما أحدثه في المدن القديمة، فبيت هؤلاء مشمول بـ”الهدد”، وهذا يحلم به، فالتعويضات مجزية، والسكن في “فيلّا” ذات فناء تتخلله الأشجار، كان من أحلام السعوديين، فعسى أن يتحرر عامتهم من ألوان حياتهم التي جبلوا عليها، جيلا بعد جيل، ولعلهم يحسون أنهم جلوا عن “طبقتهم” الاجتماعية، فأصبحوا بتعويضات “الهدد” محسوبين على طبقة حديثة، جعلوا ينتحلون كلماتها وأخلاقها الاجتماعية وأسلوب حياتها.

تعيش اليوم مكة المكرمة “هَدَدًا” جديدا، كان من آثاره أن بدل خططها وألوان العمران فيها غير التي كانت عليه، فمحلات محيت، وجبال دكت، وبطاح طمرت، وأشفق المكيون على واديهم، في حديث ليس هنا مجاله، وكلما استماتت الآلة في محو الذاكرة تمسك المكيون بها، وجعلوا يبنون مكة الأخرى في خيالهم، خشية أن تعدو عليها، بعد حين من الزمان، عوادي النسيان، وأنشأ قبيل من أبنائها يستعيدون تلك الأمكنة أدبا فيه معالم الأمكنة المنهارة، فإذا أمحيت الحارات والأحياء والشعاب، فثمة حياة أخرى يبعثها أدب جديد، يلفت الانتباه أن من يكتبه الأديب وغير الأديب، وعلى تفاوت ما بين تلك النصوص فإن ما يجمعها هو إعادة الذاكرة وترميمها لتخرج للناس أدبا يصورون فيه آلامهم وإشفاقهم على مدينتهم التي درجوا فيها، ثم إذا بمراتع ذكرياتهم تصبح، بين عشية وضحاها، كأن لم تكن!

لم يشأ الأديب المكي أن يقف ساكنا لا يريم، ولكنه استعان بقوة الكلمة، فأنشأ لنا أدبا جديدا، نقرأه اليوم فيما أسميه “رواية الهَدَد”، وهي، على تفاوت ما بين أصحابها في الفن والأسلوب، تعبر أصدق تعبير عن نص تكويني جنيني جديد، هو إن تأملناه، أدنى إلى شعور الشاعر الجاهلي، حين أشرف على ديار الأحبة، فوقف واستوقف، ثم أنشأ يبكيها، فإذا بكاؤه أدب حي قوي، وإذا بقراء ذلك القصيد، مهما اختلفت العصور والأزمنة، يبكون لبكائه، ويشعرون شعوره، ويزدادون تعلقا بما انطوى عليه من جمال.

صحفة مكة 1436/1/28هـ .