أسرة «بدر» في مكة المكرمة وعشرات السنوات في صناعة باب الكعبة

عُرفت اسرة بدر في مكة المكرمة بشرف صناعة باب الكعبة لذلك ظلت الاسرة وعلى مدى سنوات طويلة ومنذ عام 1343هـ اي قبل اكثر من ثمانية عقود مسؤولة عن صناعة باب الكعبة وصيانة الحجر الاسود والباب والميزاب وكل ماله علاقة بالذهب في الكعبة.. لذلك عندما تتحدث الى فيصل محمد محمود بدر حفيد الشيخ محمود وابن الشيخ محمد مشايخ الذهب في مكة المكرمة تشعر انك امام رجل يعتز أن اسرته هي من تُصنع باب الكعبة .. أي صناعة وأي علاقة هذه؟

الشيخ محمود بدر
يقول الشيخ فيصل ان جده محمود كلف بأمر من الملك عبد العزيز يرحمه الله في 1343هـ بأن يكون \”صانعاً\” لباب الكعبة والشيخ محمود ولد في 1310هـ وتوفي في 1374هـ وبعد الشيخ محمود جاء ابنه الشيخ محمد بدر والذي تولى \” المشيخة\” لصناع الذهب وتجاره في 1374هـ وحتى 1379هـ عام وفاته. ثم جاء يوسف محمود بدر وتوفي في 1384هـ ثم الشيخ أحمد بدر ابن عم يوسف والذي ظل في المشيخة من 1384هـ -1430هـ ولحوالي نصف قرن.

بداية الصناعة
يتحدث فيصل عن بداية ومكان صناعة الباب بأنها بدأت من شارع الصاغة الى ان ازيل المكان للتوسعة 1407هـ . ثم الى \”النزهة\” في منزل الشيخ أحمد بدر يرحمه الله.

باب التوبة
يواصل الشيخ فيصل حديثه متذكراً قصة صناعة باب الكعبة القديم الذي لم يذكره بحكم عمره ويقول أن والده وجده كان يقضيان الايام والساعات لانجاز المهمة ومتابعة \”العمال\” بكل دقة.

الباب القديم
وعن تاريخ تركيب الباب القديم قال تم تركيبه في 1364هـ بأمر من الملك عبد العزيز واستمر الباب حتى 1400هـ ولاكثر من 36 عاماً.

الباب الجديد
اما الباب الحالي فقد تم تركيبه في عهد الملك خالد يرحمه الله في 1400هـ وتظهر الصورة التي نشرت في البلاد في حينه مراسم حفل ازاحة الستار من الملك خالد عن الباب الجديد والذي يقول الشيخ فيصل ان العمل استمر فيه عاما واحدا واستغرق تركيبه ثلاثة ايام وعمل من الذهب واحتاج لـ 280 كيلو جراما منه .

تركيب الباب
يواصل فيصل بدر انه حضر صناعة الباب الحالي بل انه رافق السيارة الخاصة التي نقلت الباب الى المسجد الحرام ويضيف كان يوما مشهودا وشرفا للاسرة انها من اختيرت لهذه المهمة وهي ثقة كبيرة لاتضاهيها ثقة وشرف لايضاهيه شرف.

مقتنيات الأسرة
ويضيف فيصل أن مصنع بدر يقوم ايضاً بصناعة مقتنيات الاسرة وحاجتهم من الذهب لدقة الصناعة كما تتم صيانة باب الكعبة والحجر الاسود والميزاب والاعمدة الداخلية للكعبة الى جانب صناعة السيوف والخناجر المخصوصة.

ترميم الكعبة
وينقل فيصل الذي حضر ترميم الكعبة باعتباره من الاسرة المكلفة بتركيب الذهب على الاعمدة داخل الكعبة وباب التوبة داخل البيت العتيق يمين الداخل للكعبة وقد تم العمل بكل دقة واحتاج ذلك لدخول الكعبة اكثر من مرة وهو شرف عظيم لايساويه شرف.

اطار الحجر الأسود
وحول صيانة الحجر الاسود قال الشيخ فيصل محمد محمود بدر ابن مشائخ الذهب وصناعة باب الكعبة قبل سبع سنوات احتاج الاطار الموضوع حول الحجر الاسود من \”الفضة\” الى تغيير وقمنا بصناعة اطار جديد – وركب على الحجر بكل عناية ودقة وخبرة لدى العاملين لأهمية المكان.

صناع باب الكعبة
اثناء حديثي مع الشيخ فيصل بدر كنت ارقب ابناءه الذين حضروا جزءاً من الحديث وهم يستمعون الى حديث والدهم انتظاراً لتولي المهمة الشريفة والتي عادت لهم اباً عن جد.

المصدر : ارشيف جريدة البلاد ١٠-٤-١٤٣١هـ | ٢٦ مارس ٢٠١٠م