البريد

عرفت خدمات البريد والتي كانت بدايتها من مكة المكرمة في منتصف الثمانينات الهجرية إذ كان والدي يرحمه الله أحد قدامى العاملين في مجال "اللاسلكي والبرق" تلك الفترة وكنت ارافقه في لقاءاته بزملائه وكذا أراهم في دارنا بشكل مكنني من معرفتهم عن قرب الى جانب لقاءاتهم اليومية في "حوش اللاسلكي" في منى والذي كان ايضا مقرا لكبار الموظفين في "الحج" للاشراف على ادارة العمل ..

كان الوزير في تلك الفترة معالي الاستاذ محمد عمر توفيق يرحمه الله ووكيل الوزارة لشؤون البرق واللاسلكي والهاتف والبريد "العلم" الاستاذ الكبير أحمد زيدان أو كما كان يطلق عليه "أحمد أفندي" ومن قادة العمل تلك في الفترة الافاضل الذين انتقلوا الى رحمة الله محسون حسين ، إبراهيم زارع، عمر عراقي ، عبد الله ومحمد باحنشل ، عبد الله سلسلة، محمود عقاد، عبد الملك خان،أنور بحري، ، محمد طيب ، حسن قاضي، والاستاذ جعفر ثابت وعبداللطيف بنجابي منحهما الله الصحة والعافية ولأن الحديث عن "البريد" فقد عرفت ماكان يطلق عليه "الشُعب" البريدية والمنتشرة في منى ومبنى البريد القديم في سوق المعلا وسيارات البريد التي كانت تنقل الرسائل التي يتم جمعها بطريقة "يدوية" الى المدن والقرى وكان ساعي البريد في تلك الفترة يقوم بالتوزيع دون اية وسيلة يحمل "كيساً" على ظهره وفي مابعد تم وضع "صناديق" في الاحياء والشوارع الرئيسية ..

 كان المسؤول عن البريد بدرجة المدير العام على مستوى المملكة ومقره مكة المكرمة الشيخ حسن قاضي وكانت وظيفته مدير اعمال البريد ويراجعه مدير البريد الذي كان في تلك الفترة ان لم تخني الذاكرة الاستاذ محمد طيب يرحمه الله والد د. خالد الطبيب في مستشفى النور وابن عم صديقنا المستشار محمد سعيد طيب ..

في ما بعد جاء عهد جديد بدأ في التسعينيات الهجرية فترة وزارة معالي د. علوي كيال وقد شهد البريد فيها نقلة كبيرة في الآليات والتدريب وادخال "السيور" الحديثة وكان مسؤول البريد في تلك الفترة الاستاذ سمير باناجة المدير العام .. ربما كانت المقدمة طويلة بعض الشيء لأن هدفي هو الحديث عن "البريد" اليوم بعد اسناد مهمته الى معالي الصديق د. محمد صالح بن طاهر بنتن والذي تسلم مهمة في غاية الصعوبة واستطاع بفضل الله ثم بجهوده وزملائه ان يحقق عملاً وطنياً ساهم في خدمة الناس ليس في مجال البريد بل في مجالات اخرى امنية وبلدية واجتماعية وان واجه ومن معه الكثير من التساؤلات وعدم القناعة بفكرة تطوير البريد والتي قامت على منظور علمي لكن د. بنتن وزملاءه يحققون اليوم مكاسب وطنية بتفعيل افكارهم وقناعة الناس المستهدفين بالخدمة بها خاصة وقد دخل "الاعلام" طرفاً في "استجواب" رئيس هيئة البريد وبعد ان عقد د. بنتن وزملاؤه في اكثر من منطقة لقاءات مع رجال الاعلام للتعريف بما يعملون عليه من سنوات اذكر ذلك وأنا ألمس تفاعل زملاء د. بنتن معه ومنهم المهندس سمير نحاس مسؤول منطقة مكة المكرمة وقيادات المؤسسة في الرياض ومناطق البلاد ..

 اخيراً يحتاج البريد اليوم لدور المنزل والمدرسة والمجتمع لانه يقدم مشاركة وطنية وليس مجرد نقل رسائل من مكان لآخر..والحديث عن البريد يذكرنا بدوره القديم الجديد في نقل السلام والتحيات ..وآخر الأخبار وهو أول وسيلة تواصل بعد "الحمام الزاجل"..

البلاد 27/8/1430هـ