جريدة الحياة : «قِبْلة الدنيا» موقع إلكتروني يشرع النوافذ على مكة

يفاجئـك صوت الجسيس المكي بصوته الجميــل مردداً «يا لقوم وقفوا في عرفة، أكمـلوا الدين وفي مزدلفة بقلوب برة مؤتلفة، في ثناء وبهاء ووئام» متى ما سار بك المتصفح الإلكتروني باتجاه موقع «قبلة الدنيا مكة المكرمة» www.makkawi.com على شبكة الإنترنت.

يفاجئـك صوت الجسيس المكي بصوته الجميــل مردداً «يا لقوم وقفوا في عرفة، أكمـلوا الدين وفي مزدلفة  بقلوب برة مؤتلفة، في ثناء وبهاء ووئام» متى ما سار بك المتصفح الإلكتروني باتجاه موقع «قبلة الدنيا مكة المكرمة» www.makkawi.com على شبكة الإنترنت. هذا الموقع يفتح لك النوافذ مشرعة على البلد العتيق مكة المكرمة، بكل ما فيها من روحانية عظيمة وذاكرة رطبة. ويبدو أن القائمين على الموقع يحاولون السفر عبر التاريخ، من خلال الصور المكية القديمة المعبرة التي تزين صدر الصفحة الأولى، تتوســــطها صورة قديمة جدا للحج، مذيلة بالآية الكريمة «وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق».
يطالعك الموقع بأيقونة «مكة المكرمة» في أقصى اليمين، وفيها فضلها وأسماؤها وحدودها وجغرافيتها وتاريخها، وعلى الجانب الأيسر منطقة مكة وفيها رابط لإمارة المنطقة وتعريف بأميرها الحالي، والأمراء الذين شغلوا هذا المنصب من قبله. ثم تطالعك أيقونة «من ذاكرة مكة» وفيها علماء مكة وقراؤها وإعلاميوها وعمد الحارات وكذلك أصحاب المهن الشهيرة في هذه البلدة.
وفي الموقع مكتبة صور متكاملة للحرم المكي والمشاعر المقدسة والمساجد وأبرز الشخصيات، ورابط خاص يفتح لك الباب لمطالعة كل ما تود أن تعرفه عن المسجد الحرام «الكعبة المشرفة، المقام، الحجر، الملتزم، أئمة المسجد والمؤذنين». ويحتوي أيضاً على أيقونة كتب عليها «أحياء مكة وحاراتها»، يأخذك باتجاه حارات مكة القديمة، مؤكداً أن مكة كان بها 12 حارة بينما اليوم زاد عددها على 60 حارة وحياً.
ويعرج الموقع على اللهجة المكاوية والعادات والأكلات والفنون، إلى جانب التعريف بأبرز المواقع الأثرية كبيوت الصحابة والقلاع العسكرية والأسواق القديمة. ويرتبط الموقع بمواقع أخرى رسمية وغير رسمية في مكة المكرمة، غير أن منتديات «قبلة الدنيا» هي الأبرز في هذه المواقع، وتضم في عضويتها أكثر من 15 ألف عضو من أبناء مكة المكرمة.
وعلق القائمون على الموقع الحديث الشريف: «إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة» على الصفحة الرئيسة للمنتديات. وفي هذه المنتديات ستجد الصبغة المكاوية حاضرة حتى في مسميات كل منتدى، فهناك «المركاز» و«البشكة» للتواصل الودي بين الأعضاء، وهناك «المقينة» لأزياء المرأة المكية، و«المركب» للتعريف بالأطعمة، ومنتدى «البرحة» الذي يختص بالرياضة والرياضيين.