رئيس جامعة أمِّ القُرى يتسلَّم كتابًا في توثيق تاريخ البيوت المكيَّة القديمة

رئيس جامعة أمِّ القُرى يتسلَّم كتابًا في توثيق تاريخ البيوت المكيَّة القديمة

تسلَّم رئيس جامعة أمِّ القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب من أستاذ كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكَّة المكرَّمة د. عبد الله الشريف؛ الإصدار 25 من كتاب: "مائدة الفضل والكرم الجامعة لتراجم أهل الحرم" لمؤلفه عبد الستار الدهلوي، ودراسة وتحقيق أ.د. آمال صديق؛ وذلك في مكتب رئيس الجامعة بالعابديَّة؛ بحضور: وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فهد الزهراني، وعميد عمادة الدراسات العليا والبحوث بالإنابة د. ماجد آل منصور.
 
وأكد رئيس الجامعة على عناية الكرسي واهتمامه المستمر بتوثيق تاريخ وحضارة مكَّة المكرَّمة بمؤلفات ومعلومات قيمة، تصف جوانب الحياة التي يعيشها أهالي المنطقة منذ حقبة زمنية قديمة وحتى العصر السعودي الزاهر، مع تتبع الجهود المبذولة في خدمة أطهر بقاع المعمورة، بالأبحاث والدراسات العلمية، التي تزخر بها الجامعة وتؤدي دورها في إثراء الاقتصاد المعرفي وحفظ الإرث التاريخي لمكَّة المكرَّمة. 
 
بدوره أوضح أستاذ الكرسي أنَّ الكتاب يُعنى بذكر البيوت المكية القديمة التي انقطع نسلُها، أو التي بقيت إلى عصر المؤلف الدهلوي، ويعرّج على الأسر المشهورة في مكَّة المكرَّمة بالعلم والثَّراء والجاه؛ إضافة إلى المناصب العلمية والدينية كالتدريس والإمامة والفتوى، ويسلط الضوء على الوظائف والمناصب التي يتقلدها أهل مكَّة في تلك الفترة بين التجارة والطوافة، مشيرًا إلى أنَّ الكتاب صُدّر بدراسة للتعريف بمؤلّفه وذكر جوانب حياته المختلفة، ثم دراسة المخطوط ببيان أهميته وقيمته العلمية في تاريخ مكَّة المكرَّمة، علاوة على تخريج الآيات القرآنيَّة والأحاديث النبويَّة.