الأمير خالد الفيصل يرعى ملتقى المنتجات المكية.. الشهر المقبل

يرعى صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من شهر شعبان المقبل فعاليات ملتقى

يرعى صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من شهر شعبان المقبل فعاليات ملتقى المنتجات المكية اليدوية تحت شعار(لا كلت يد تعمل) والذي تنظمه مجموعة العزيزة للخدمات التسويقية بالتعاون مع فرع وزارة التجارة بمكة المكرمة في فندق مكة جراند كوارل ويستمر اربعة ايام. ويهدف الملتقى الذي يجمع المنتجات المكية واليدوية والاستهلاكية تحت سقف واحد الى ابراز اكثر من 50مهنة من المهن اليدوية والحرفية التي يشتهر بها ابناء واسر مكة المكرمة حيث يقام الملتقى على مساحة تقدر باكثر من 1000متر مربع ويستهدف 20الف زائر من داخل المملكة والخليج والعالم الاسلامي الذين يؤدون العمرة هذه الايام الى جانب سكان مكة المكرمة والمقيمين فيها . وعبرت رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى عزيزة عبدالقادر عبدالرحيم عن شكرها وتقديرها لسمو امير منطقة مكة المكرمة على رعايته الكريمة لاقامة الملتقى مشيرة الى ان هذه الرعاية تعكس اهتمام سموه بالمنتجات والمهن المكية التي توراثها الاباء عن الاجداد جيلا بعد جيل. واشارت الى الدعم الكبير الذي يوليه المجلس الثقافي في امارة منطقة مكة المكرمة ودعمه لاقامة مثل هذه الملتقيات التي تجلب الزائرين والمعتمرين لمكة المكرمة وتدعم مجالات التنشيط السياحي فيها ورؤية بعض المنتجات التي ظلت تحافظ على تاريخها وتراثها العريق من اجل اقتنائها من قبل الحجاج والمعتمرين واهدائها لذويهم بعد مغادرتهم الاماكن المقدسة. ولفتت رئيسة اللجنة الى ان الملتقى يتضمن اجنحة متخصصة تعرض فيه منتجات اصحاب الحرف والمهن من ابناء مكة المكرمة للزوار والمعتمرين تشجيعا للعمل اليدوي واحياء التراث المكي الذي تزخر به المنطقة وتفعيل الدور الاقتصادي لهذه المنتجات اليدوية ودعم الانتاج المحلي ونشر ثقافة الاعمال الحرة بين قطاع الشباب ذكور واناث والتقليص من ظاهرة البطالة وجعل المجتمع اكثر انتاجية الى جانب دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في مكة المكرمة من خلال تشجيع اصحاب المشاريع الصغيرة الفاعلة وتعزيز المناخ المناسب لنمو اعمالهم.

وأكدت عبدالشكور ان الملتقى يعكس الجهود الموفقة التي تبذلها الهيئة العليا للسياحة من اجل جذب السياح والزوار لهذه البلاد وتوفير ما تتميز به من مقتنيات تراثية يدوية وحرف يمتاز بها اهالي مكة المكرمة يتوفر فيها عنصر الابتكار والابداع حيث يرى الزائر لمكة ما لا يراه في اي بقعة اخرى.

وأوضحت ان المقتنيات التراثية والحرف اليدوية تمثل ما نسبته 25في المائة من ناتج السوق المحلي وسوف يستفيد المشاركون من هذا الملتقى ان يكون لديهم موقع دائم بالقرب من المسجد الحرام.

وأكدت ان عدد المعتمرين الذي يزورن مكة المكرمة سنويا قدر بنحو 3ملايين معتمر وفق احصائية العام الماضي 1428ه ينفقون ما يقدر بنحو 15مليار ريال.

وبينت ان الملتقى يشارك فيه العديد من القطاعات وسوف يصاحب فعاليات الملتقى حملة اعلانية في ميادين العاصمة المقدسة والمواقع الالكترونية وتوزيع الكتيبات والمنشورات الاعلامية التي تحمل اهداف الملتقى واشهر الحرف اليدوية الى جانب بعض اشهر الماكؤلات الشعبية التي تميزت بها مكة المكرمة.