مسجد الحرس: هنا اهتدى الجن إلى الإسلام

 

يقال إن مسجد الجن الذي يقع أمام مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، تلقى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم فيه بيعة الجن. ويعتبر المسجد (الذي يعرف بمسجد الحرس) من المساجد التاريخية القديمة المعروفة في مكة المكرمة. ويقع في موضع الخط الذي اختطه الرسول عليه الصلاة والسلام لابن مسعود ليلة استمع إليه الجن، وفي هذا الموضع قرأ رسول الله على الجن ربعا من القرآن، وفيه نزلت سورة الجن.

 ويسميه أهل مكة مسجد الحرس، لأن صاحب الحرس كان يطوف بمكة حتى إذا انتهى إليه وقف عنده ولم يجزه إلى أن يوافيه عنده عرفاؤه وحرسه من شعب بني عامر ومن ثنية المدنيين، فإذا توافوا عنده رجع منحدرا إلى مكة، ومحله معروف الآن.

وجاء في كتاب "معارف القرآن" قال الشيخ محمد تقي المصباح: ‏وقد تحدثت الروايات عن كيفية اهتداء الجن إلى مكان النبي صلى الله عليه وسلم، وعن كيفية سماعهم للقرآن وإيمانهم به، فهناك مسجد ‏في مكة على قرب من مقبرة أبي طالب يسمى مسجد الجن وهو ‏المكان الذي التقى فيه الجن بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم وأسلموا على ‏يديه.
وعن ابن مسعود قال: ذهبت مع النبي صلى الله عليه وسلم حين خرجنا من مكة، حتى إذا كنا ببعض أودية مكة، قال: أتدرون من هؤلاء، قلت لا والله، قال صلى الله عليه وسلم: هؤلاء جن نصيبين أو الموصل، جاؤوا إلى الإسلام فأسلموا.

وأفادت بعض الأخبار أيضا أن الجن ظهرت في منطقة قرب الطائف حيث استمعت ‏إلى النبي صلى‌ الله عليه وسلم وهو يتلو القرآن.‏


وقد جدد أكثر من مرة عبر العصور الإسلامية، وآخر تجديد له في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله عام 1421هـ.


ويعرف هذا المسجد اليوم بمسجد الجن، وقد عمر سنة 1399هـ عمارة بديعة وجميلة ولبست جدرانه الخارجية بالحجر الممثل الجميل.

المصدر : جريدة عكاظ  / الخميس 13/12/1429هـ بقلم : أحمد العمودي

مصدر الصور : موقع قبلة الدنيا .. مكة المكرمة www.makkawi.com