نظرة بانورامية لشارع أجياد في يوم من ايام عام 1390هـ ( 3/3)

موضوع قيم حول بداية ظهور الخرسانة بمكة المكرمة من اعداد المهندس عبدالستار غازي خص به مشكوراً موقع و منتديات قبلة الدنيا فجزاه الله عنا كل خير ...

كان شارع أجياد يمثل كتاباً مفتوحاً يوضح للمستقرئ تطور العمارة في مكة المكرمة و تنوعها , فدعونا نستعرض معاً "نظرة بانورامية" لها بعين المارّ في هذا الشارع بيومٍ من أيام عام 1390هـ .

 

إن الخارج من المسجد الحرام وهو يمر بشارع أجياد يرى عن يمينه "عمارة الأشراف" ، وهي عمارة مسلحة ذات واجهة تتوزع عليها البلكونات و الغرف في طراز شطرنجي , وعن يساره "مستشفى أجياد" ، وهي أيضا بناء مسلح بركن دائري ملتف و بلكونات متوسطة "طراز البحر الأبيض المتوسط" ، غير أن مسقطها الأفقي ظل محتفظاً إلى حد كبير بنفس المسقط الأفقي الذي شيّد عليه هذا المبنى في العهد الهاشمي بواسطة الوالي العثماني الصالح "عثمان نوري باشا" .

المنظر الذي يليه عن يمينك "مباني الأشراف" التي بها البرج المسمى "ببرج الذهب" ، وهي تمثل العمارة الحجازية التركية ، وعن شمالك طرف من مبنى مسلح مبني في نفس الفترة التي بُنيت فيها عمارة الوزير "عبدالله السليمان" بجرول ، وبه تأثّر واضح ببعض عناصر العمارة الهندية ، وهو "رباط البهرة".

 

المنظر الثالث عن اليمين "مبنى سكني حجازي" تقليدي بفناء صغير جميل تعود ملكيته "لآل السقاف" ، ثم مبنى حكومي بُني في أوائل العهد السعودي غلبتْ على بنائه الوظيفة أكثر من العناصر الجمالية هو "دار الأيتام" ، التي أشرف عليها مدير الأمن العام "مهدي بك المصلح" ، وعن شمالك مبنى مسلح مرتفع لعشرة طوابق ذو "بلكونات" ، ليس به أي ملمح من ملامح العمارة الحجازية تعود ملكيته "لآل القامة" .

المنظر الرابع عن يمينك "عمائر الكعكي" الحديثة المسلحة ، ومنها المبنى مدار هذا المقال "أوتيل الكعكي" ، وعن يسارك أنموذج تقليدي بامتياز للمباني العامة أواخر العهد التركي ، هو ذلك المبنى الذي كانت تشغله "وزارة المالية" , وهو يشابه مبانٍ كثيرة لازال منها باقٍ حتى الآن في بلدان مختلفة شملها الحكم التركي العثماني .

 

المنظر الخامس على يمينك "فيلا سكنية" حديثة مسلحة وأقصد بحديثة - بمنطق عام 1360هـ - فهي فيلا سكنية للشيخين "صدقة وسراج كعكي" ، تتبع طراز البحر الأبيض المتوسط ، وعن شمالك مبنى ذو طراز حجازي تقليدي رائع برواشينه الخشبية التي تغطي معظم واجهته ، وهو "مبنى قسم شرطة أجياد" والذي تعود ملكيته لسمو "الأمير عبدالله الفيصل" .

موضوع خاص بموقع قبلة الدنيا..مكة المكرمة من اعداد المهندس عبدالستار غازي .