مساجد مكة المكرمة الأثرية .. تاريخ بصري يحكي فن العمارة الإسلامية

 

من المساجد المشهورة في مكة مسجد نمرة وهو من أهم المعالم في مشعر عرفات وبه يصلي عشرات الآلاف من ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة جمعًا وقصرًا اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

عند الحديث عن مساجد مكة المكرمة ينقاد الذهن مباشرة للمسجد الحرام .. الذي تعدل الصلاة فيه مئة ألف صلاة ، إلا أن رحاب العاصمة المقدسة تحفل بعشرات المساجد الأثرية ذات الدلالة التاريخية في بداية العهد الإسلامي ، ورسمت على ذاكرة الزمن ملامح بداية الفن المعماري الإسلامي.


وأبرز المساجد الزاخرة بالتراث المعماري مسجد البيعة ومسجد جعرانة والجن والخيف والراية وعائشة والصخرات والمشعر الحرام ونمرة.


واكتسبت المساجد أهمية إضافية للمواقف التاريخية التي حصلت فيها أو بالقرب منها ، فمسجد البيعة تمت على أرضه أول بيعة في الإسلام ، ويجاوره مسجد الجن الذي تلقى فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم - بيعة الجن ، ومسجد الخيف الذي شهد صلاة الرسل فيه ، ومساجد أخرى نزل بها القرآن الكريم ، ومنابر أسهمت في بث الرسالة المحمدية وايصالها للعالم أجمع ، فأغلب هذه المساجد مازالت شامخة تربط الماضي بالحاضر وهي شاهد على عظمة تاريخنا الإسلامي.


ويعود تاريخ «مسجد البيعة» إلى سنة 144هـ عندما بناه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في الموضع الذي تمت فيه البيعة تخليداً لهذه الذكرى ويقع على بعد 500 متر تقريبا من جمرة العقبة الكبرى ، ويشاهده الحجاج العابرون لمنطقة الجمرات . 


مازال المسجد يحتفظ بشيء من مساحته ونقوشه الإنشائية الأثرية .


وتمت بيعة العقبة الأولى في هذا الموضع من منى سنة 12من النبوة 621م . كما أن بيعة العقبة الثانية كانت في ذات الموضع ، وذلك أثناء موسم حج سنة 13 من النبوة 622م ,  وبنى أبو جعفر المنصور سنة 144هـ - 761م مسجدًا في موضع البيعة ، كما هو مصرح في اللوحة التي لا تزال مثبتة في جدار المسجد للقبلة من الخارج ،وكان موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مر التاريخ ولعل بناءه الحالي عثماني من الحجر والجص.


ومن المساجد الأثرية في مكة المكرمة « مسجد الجعرانة « ويقع في قرية الجعرانة وهي قرية صغيرة قريبة من الحرم يعتمر منه أهل مكة وهي حدّ الحرم المكي من الشمال الشرقي لمكة المكرمة ، نزله النبي - صلى الله عليه وسلم - وأحرم منه لعمرته الثالثة وقد رُمِّم هذا المسجد ووسع مراراً عبر التاريخ ، ومكانه الآن مسجد بني حديثا.


أما «مسجد الجن» فيعد من المساجد المهمة في مكة المكرمة ، واستمد هذه الأهمية لوقوع عددٍ من الحوادث فيه .


ويقع المسجد أمام مقبرة المعلاة في مكة المكرمة وقد عمر عمارة بديعة وألبست جدرانه الخارجية بالحجر المُمَثل الجميل.


ومن مساجد مكة المكرمة الأثرية « مسجد الخَيف « ويقع على سفح جبل منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى وقد صلى فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - والأنبياء من قبله وقد كان هذا المسجد موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مر التاريخ ، وَوُسِعت عمارته في سنة 1407هـ وبه أربع منارات .
ومنها «مسجد الراية» وهو من المساجد التي صلى بها النبي - صلى الله عليه وسلم - وبناه عبد الله بن العباس بن علي بن عبد الله بن عباس ثم بناه بعد ذلك الخليفة المستعصم العباسي سنة 640 هـ وعمّره بعد ذلك الأمير قطلبك الحسامي المنحلي سنة 801 هـ وهو الآن قد بني بناءً حديثاً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - ويقع المسجد بالمكان المعروف بالجودرية .


ويمضي الحديث إلى مسجد عائشة وهو من المساجد التاريخية التي يزخر بها تراث مكة العريق وسمي باسم زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - عائشة - رضي الله عنها - ويقع بالتنعيم ويسمى بمسجد التنعيم ومسجد العمرة ، اعتمرت منه أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - بعد حجها عام حجة الوداع .


أما مسجد الصخرات « فهو بعرفات أسفل جبل الرحمة على يمين الصاعد إليه وهو مرتفع قليلا عن الأرض يحيط به جدار قصير وفــيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشية عرفة وهــو على ناقته القصواء .وفي هذا الموقف نزل عليه صلى الله عليه وسلم ..قوله تعالى:(( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ... )).


ومن المساجد الأثرية مسجد المشعر الحرام ، وفيه نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - عند قبلته في حجة الوداع ويقع في منتصف المسافة تقريباً بين مسجدي نمرة في عرفات والخيف في منى، وكان المسجد في بداية القرن الثالث الهجري مربع الشكل متواضع المساحة والبناء ويحيط به سور مربع الشكل ولا يوجد بداخل المسجد مظلات، وفيه ستة أبواب، باب في القبلة، وبابان في الجدار الأيمن، وبابان في الجدار الأيسر، وباب في مؤخر المسجد.
في العهد السعودي تمت عمارته وتوسعته عام 1395هـ .


وقد أعيد بناء المسجد على الشكل المستطيل وبني بالآجر المغطى من الخارج بالأحجار المصقولة وتخطيطه عبارة عن كتلة ضخمة من البناء مغلقة مقسمة من الداخل بمظلات مكونة من عقود (أسقف) نصف دائرية محمولة على أعمدة اسطوانية.


ومن المساجد المشهورة في مكة مسجد نمرة وهو من أهم المعالم في مشعر عرفات وبه يصلي عشرات الآلاف من ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة جمعًا وقصرًا اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وبني المسجد في الموضع الذي خطب فيه صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع وذلك في أول عهد الخلافة العباسية منتصف القرن الثاني الهجري.


وشهد مسجد نمرة أكبر توسعة له في التاريخ في العهد السعودي  وله ست مآذن ، وارتفاع كل مئذنة منها 60 متراً ، وله ثلاث قباب ، وعشرة مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابًا .


وهكذا تظل مكة المكرمة عاصمة المساجد التاريخية ذات العمق الدلالي ، التي قادت إلى تغيير وجه التاريخ والتأثير في سماته البنائية والعمرانية.

المصدر : جريدة اليوم - واس 1433/12/12هـ