تغطية لمعرض جامعة طيبة الدولي الثاني للكتاب والمعلومات 1431هـ / 2010م

تغطية لمعرض جامعة طيبة الدولي الثاني للكتاب والمعلومات 1431هـ / 2010م

 في زيارة سريعة كان لموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة تواجده بمعرض جامعة طيبة الدولي الثاني للكتاب والمعلومات 1431هـ - 2010م بالمدينة المنورة على منوّرها وآله الصلاة والسلام ، وذلك يوم الخميس الموافق 6 / 6 / 1431هـ .

وحسب ما أعلن عنه فقد بلغ عدد دور العرض المشاركة 324 جهة حكومية وخاصة ودور نشر ومكتبات من 15 دولة ، كما بلغت العناوين 114000 عنوان في جميع المجالات والعلوم المختلفة ، ويستمر من 3 - 20 /6/ 1431هـ .

 

ومن خلال جولتنا السريعة بالمعرض للبحث عن الكتب المكية ، وجدنا كثيراً من الكتب في عدة مجالات تاريخية ورحلات وثقافية واجتماعية حول مكة المكرمة ، إلا أن العناوين الجديدة فيها قليلة جداً ، حيث لم نظفر في جولتنا إلا بـ 4 كتب جديد عن مكة المكرمة عبارة عن رحلتين ( رحلة حمّود البوسعيدي ، رحلتان إلى الحجاز ونجد ) وكتابين صغيرين عن تاريخ سيول مكة في فترة زمنية معينة ( تذكرة المتذكّر فيما جرى من السيل المتبحّر ) ، وآخر تاريخ موجز لمكة والمدينة في فترة زمنية معينة ( عرف الطيب من أخبار مكة ومدينة الحبيب ) .

ولعل أبرز ما يميّز معرض هذا العام قربه الشديد من المسجد النبوي الشريف ، حيث يبعد عنه أمتاراً معدودة أمام مسجد بلال (رضي الله عنه) ؛ أقيم في مخيّم كبير ومكيّف ، يستطيع زوار الحرم التوجه إليه بكل يسر وسهولة .

إلى جانب وجود مجموعة من الحواسيب في مدخل المعرض للقيام بعملية البحث عن أي كتاب ؛ حيث تمّ فهرسة جميع الكتب المشاركة ، ويستطيع الزائر التوصل إلى الكتاب من خلال عنوانه أو مؤلفه أو موضوعه أو دار نشره وفي ثوان معدودة .. وهذا رابط البحث على الانترنت :
http://taibahu.edu.sa/cms/search_in_books.aspx


وقد حظي المعرض كذلك ببرامج ثقافية على هامشه عبارة عن محاضرات وندوات ودورات تدريبية وفق الجدول التالي : 

ورغم كل ذلك فقد كان التواجد بالمعرض ضعيفاً ، وأكثر الجهات الحكومية المشاركة كانت إصداراتها للعرض فقط دون البيع ، إلى جانب أن هناك دور نشر كبيرة لم تشارك كدارة الملك عبد العزيز ، ومكتبة الملك عبد العزيز العامة ، ولوحظ غياب مشاركة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، إضافة إلى تركيز الدور المشاركة على الكتب الدينية المستهلكة والمتوافرة في الدور المحلية بكثرة ، وغياب الإصدارات الحديثة للأدباء والمثقفين السعوديين .

 

تقرير خاص بموقع ومنتديات قبلة الدنيا مكة المكرمة .. من إعداد وتصوير : مشرف مكتبة الكتب المكية بالموقع .