صرف 16 مليار ريال تعويضات في توسعة ساحات الحرم المكي خلال أسبوعين

تستعد اللجان المكلفة بصرف تعويضات ملاك العقارات المزالة لصالح توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام لرصد وحصر أسماء ومبالغ المستحقين في احياء الحجون والبيبان وجرول تمهيدا للصرف خلال اسبوعين..

الاثنين, 24 مايو 2010
سلطان الدليوي – مكة تصوير: عادل العمودي


تستعد اللجان المكلفة بصرف تعويضات ملاك العقارات المزالة لصالح توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام لرصد وحصر أسماء ومبالغ المستحقين في احياء الحجون والبيبان وجرول تمهيدا للصرف خلال اسبوعين.
وقال المهندس عصام التريمي مساعد رئيس لجنة توسعة الساحات الشمالية ان عملية الصرف ستتم وفق خطة اللجنة المعنية لهذا الغرض موضحا ان اجمالي التعويضات التي سيتم صرفها تبلغ (16) مليار ريال.
واضاف التريمي أن العمل جار على تنفيذ خطة إزالة العقارات المعترضة للمشروع في نطاق الساحات الشمالية، ومحطة الخدمات المركزية بالبيبان ومناطق مداخل أنفاق المشاة وفق البرنامج الزمني متوقعا الانتهاء من المرحلة الثانية لتوسعة الساحات الشمالية مع بداية شهر رمضان المقبل. واوضح ان أعمال اللجنة تنتهى بتسليم المقاول المنفذ للساحات الشمالية وأنفاق المشاة المشروع على الطبيعة بدون شوائب إضافة إلى تعويض المواطنين عن عقاراتهم المنزوعة.. وكانت لجنة توسعة الساحات الشمالية اعلنت في وقت سابق عن أن المبالغ التي صرفت لأصحاب العقارات التي نزعت ملكيتها لصالح مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، ومشروع الأنفاق الأرضية التي ستؤدي إلى الساحات الشمالية ومشروع محطة الكهرباء تجاوزت 26 مليار ريال.
ووضعت اللجنة في وقت سابق تقديراتها النهائية التي بنت على اساسها اعتماد الاسماء والمبالغ التي سيتم تسليمها خلال الاسبوعين المقبلين لتقطع بذلك الطريق على الاشاعات الدارجة بين البعض، اذ كان من ضمن المعوقات التي تعترض اليات العمل مشكلة الصكوك التي تحتاج الى تعديل وفق المادة 254 أسوة بأهالي المدينة المنورة اما بخصوص التعويض على كامل المساحة واحتساب الارتدادات النظامية فان اللجنة نفت هذه الإشاعات وقالت ان التقديرات وضعتها جهات اختصاص هندسية وعقارية معنية على قدرة كبيرة من الكفاءة.