مشاركة الموقع في معرض ذاكرة مكة الضوئية وخبر بجريدة الندوة

جناح منتديات قبلة الدنيا (مكاوي) وأسسه حسن عبدالعزيز مكاوي الذي أكد بأن الهدف من مشاركته بمعرض ذاكرة مكة الضوئية 2010

اختتم أمس الاحد عند الساعة العاشرة مساء معرض ذاكرة مكة الضوئية 2010 فعالياته الذي عقد خلال الفترة من 13 إلى 21 يوليو 2010 في مركز أم القرى للمعارض ويعد معرض ذاكرة مكة الضوئية 2010 أول معرض يجمع بين جيلين من الفتوغرافيين في مكة المكرمة والذي نظمته جمعية مراكز الأحياء تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وناب عنه في الافتتاح الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري وكيل امارة منطقة مكة المكرمة الذي تجول بأرجاء المعرض وأبدى إعجابه الشديد بما شاهده من أعمال مميزة وما حققته الأنامل السعودية الشابة من إبداعات فوتوغرافية مكية حيث قال احمد الله سبحانه وتعالى على هذه المشاركة المتميزة من أبناء وبنات مكة المكرمة وما شاهدناه اليوم هو حلقة من عشرات الحلقات والبرامج التي تشرف عليها مراكز الأحياء للاهتمام بإنسان مكة وكما ذكرت في كثير من اللقاءات اهتمام سمو أمير المنطقة بإستراتيجية تنمية المنطقة التي ارتكزت على محورين أساسيين بناء الإنسان وتنمية المكان وما نراه اليوم من ملتقيات وبرامج ومشاريع كلها تأتي تحت مظلة الاهتمام ببناء الإنسان ولعل كاميرتكم تكون أكثر قدرة على التعبير ونقل الصور التي توضح جهود الشباب في إبراز مكة المكرمة من خلال الصورة ، فنحن نقف أمام العديد من الصور المتميزة التي ترسم صورة مكة المستقبل ونحمد الله تعالى بأن مكة تعيش في تنمية في جميع مناحيها ومكة تحت توجيه خادم الحرمين الشريفين شيك مفتوح للتنمية بكل أبعادها انطلاقا من الكعبة المشرفة حتى وصولا لأبعد قرية وتجمع سكاني في منطقة مكة المكرمة .

صفقات تجارية
وقد التقت (الندوة) بمدير المعرض غسان مظهر نويلاتي والذي أكد على انعقاد عدد من الصفقات التجارية مابين الزائرين والفوتوغرافيين مباشرة ودن أي تدخل من قبل منظمين المعرض وذلك لإتاحة الفرصة للفوتوغرافيين لعرض انتاجهم الشخصي ، فهذا أحد أهداف المعرض .

ويصف نويلاتي عدد زوار المعرض بأقل من المتوقع وذلك لتزامن وقت المعرض مع مباريات كأس العالم والاختبارات . مشيدا بالدور الريادي السخي من لدن سعادة الدكتور عبدالعزيز الخضيري وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة والدكتور وليد الحميدي وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للتنمية وجمعية مراكز الأحــياء لدعم ومساندة شباب بمكة .

دورات وورش عمل
كما التقت بالمهندس حاتم حنيف من مجموعة دروب مكة ومن المنظمين للمعرض والمنسقين لوورش العمل مؤكدا بأن الإقبال كان مميزا خاصة على دورات التصوير وورش العمل وقد بلغ عدد المسجلين بكل دورة على حدى حوالي من 40 إلى 50 ما بين شاب وفتاة .

وعن حجم الصفقات التجارية المنعقدة يفيد المهندس حنيف لا نستطيع حصرها فنحن زودنا كل صورة موجودة بالمعرض باسم الفوتوغرافي ورقم الاتصال به ليكون التواصل بينه وبين الزائرين أو من يريد شراء الصور مباشرة بينهم .

وتشاركه الحديث خلود طاشكندي من اللجنة المنظمة للمعرض ومسؤولة تسجيل الدورات وورش العمل والتي وصفت الاقبال على ورش العمل بالرائع وفاق المتوقع فدورة “ البانوراما “ لتصوير المساحات الشاسعة تكونت من حوالي 35 متدرباً ومتدربة ودورة التصوير فائق السرعة تكونت من 46 متدرباً ومتدربة ودورة تصوير “ الماكرو “ التصوير المجهري تضمن ايضا ما يزيد على 37 متدرباً ومتدربة .

أبرز الأركان
ومن ابرز الأركان المشاركة بمعرض ذاكرة مكة الضوئية 2010. متحف التراث الإنساني وأسسه الأستاذ مجدوع أحمد الغامدي عمل الأستاذ مجدوع في مجال التعليم بين معلم لغة إنجليزية وإداري كان يهوى جمع التراث فكان يجمع ويحفظ بكل ما يقع تحت يده من قطع أثرية قديمة للعهد السعودي عامة والمكي خاصة.

وبين سالم الغامدي المشرف على جناح المتحف بمعرض ذاكرة مكة الضوئية 2010 شاركنا بكاميرات استخدمت من حوالي 80 عاما كما يوجد لدينا بالمتحف كاميرات آخرى ومقتنيات من أكثر من 130 عاماً ، ويضيف الغامدي لمتحف التراث الإنساني مشاركات عديدة كبيت مكة بمهرجان الجنادرية ومؤتمر رجال الأعمال للدول العربية والملتقى السياحي الأول, والذي أقيم بهلتون جدة وبيت نصيف و( شعبنة ) أهل مكة التي يقيمها في كل عام عمدة حي الهجلة السيد محمد بيطار وغيرها من المشاركات مشيرا إلى أن الهدف من المتحف تعريف الشباب بتراثهم القديم ومساعدة الباحثين في بحوثهم ومعدي رسائل الماجستير والدكتوراه والمصممين وجعل المتحف نبراسا ومرجعا لكل من أراد معرفة تراث العهد السعودي والمكي على وجه الخصوص .

موقع مكاوي
جناح منتديات قبلة الدنيا (مكاوي) وأسسه حسن عبدالعزيز مكاوي الذي أكد بأن الهدف من مشاركته بمعرض ذاكرة مكة الضوئية 2010 إيصال رسالة الموقع الالكتروني ليكون نافذة للعام تطل على مكة ليقدّم لزائريه كل ما يعرفهم بهذه المدينة المقدسة ، ويزيد الصلة بينهم وبينها وسيستمتع المتصفح لهذا الموقع بعبق مكة المكرمة القديم من خلال التعريف بحاراتها ، وعادات أهلها وتقاليدهم الأصيلة ، ولهجاتهم وأمثالهم التراثية ، ومن خلال الترجــــــمة لأعلام وشخصيات مكية .

ويضيف مكاوي كما يقدم الموقع الخبر عن قرب ، وينثر الأثر عن اتصال وصلة لتثمر المعلومة في تربة طيبة طاهرة صادقة ويأخذ الموقع بعداً آخر من خلال منتدياته التي تسعى لاستقطاب كل المهتمين بالشأن الثقافي بشكل عام والثقافي المكي بشكل خاص.

وبفضل الله ثم بالجهود المخلصة تحقق جزء كبير من طموحي نحو مكاوي فهذا جناحي بالمعرض يرفل بزيارة كبار الشخصيات من أكاديميين وباحثين وعلماء ومنهم الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان والدكتور عبدالله شاوش والدكتور معراج مرزا وكان في مقدمتهم الدكتور عبدالعزيز الخضيري وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة .

 آراء وانطباعات
وقد التقينا ببعض الزائرين للمعرض منهم السيدة نادية حسن التي قالت : تشوقت كثيرا لزيارة المعرض وأعجبت كثيرا بما شاهته من صور رائعة عن مكة قديما وحديثا وحرصت على التسجيل بدورات التصوير المختلفة أنا وابنتي فبعد مشاهدة الصور المتميزة فكرت في مشرع تجاري شخصي لعمل استديو تصوير . وتضيف الحمد لله استفدت كثيرا من الدورات وورش العمل واتمنى وجود دورات للمبتدئين ومن ثم مثل هذه الدورات للمحترفين .

السيدة ليلى عبدالمعين قالت : الصور الفوتوغرافية فن من الفنون الأصيلة التي تحكي واقع وتاريخ وتجسد موقف لذلك حرصت على الحضور للمعرض والالتحاق بالدورات وان شاء الله أكون خلال العام القادم من المساهمات بالمعرض.

 ومن الجدير بالذكر فقد جذب معرض ذاكرة مكة الضوئية 2010 طيلة فترة إقامته خلال أيامه التسعة أكثر من 4000 زائر وساهم بجدارة في نقل ثقافة الصور بين جيلين جيل يضم الخبرة والكفاءة وجيل يحمل الحماسة والطموح من اجل مكة .