تغطية لـ "ندوة الحج الكبرى" لحج عام 1431هـ

قام الفريق الإعلامي بموقع ومنتديات قبلة الدنيا مكة المكرمة ممثلاً في ( حسن شعيب ، وحسن مكاوي ) بزيارة وتغطية لافتتاح "ندوة الحج الكبرى" لحج عام 1430هـ والتي تحمل عنوان "التوعية في الحج"

قام الفريق الإعلامي بموقع ومنتديات قبلة الدنيا مكة المكرمة ممثلاً في ( حسن شعيب ، وحسن مكاوي ) بزيارة وتغطية لافتتاح "ندوة الحج الكبرى" لحج عام 1430هـ والتي تحمل عنوان "التوعية في الحج" تحت إشراف وزارة الحج بقاعة ماربيا للاحتفالات بمكة المكرمة ، وذلك صباح يوم الثلاثاء 3 / 12 / 1430هـ وتستمر إلى مساء يوم الخميس 5 / 12 / 1431هـ .

وندوة الحج الكبرى هي احتفالية ثقافية علمية تقوم بها وزارة الحج بمكة المكرمة كل سنة ابتداءً من عام 1397هـ ، وتحمل في كل عام موضوعاً عاماً يتصل بالحج يُستكتب لأجله الكتّاب والباحثين ، وقد حفل موضوع هذا العام 1431هـ بـ 30 بحثاً سيتمّ استعراضها بعدة ندوات صباحية ومسائية على امتداد 3 أيام .

وقد حضر الفريق الإعلامي للموقع الجلسة العلمية الأولى لصباح يوم الافتتاح والتي استُعرض فيها بحثان : الأول بعنوان " التوعية السلوكية في الحج" للبروفسور أسامة محمد حسن العبد (نائب رئيس جامعة الأزهر للدارسات العليا والبحوث حالياً بمصر) ، والبحث الآخر بنفس العنوان للدكتور مروان وحيد شعبان (أستاذ التفسير والثقافة الإسلامية في جامعة الشارقة والجامعة الكندية بدبي) ، وكان الدكتور حسن الوراكلي (مدير الجلسة العلمية) .

وبعد انتهاء الندوة بساعة تقريباً تمّ الافتتاح بحضور مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، ووزير الحج الدكتور فؤاد عبد السلام الفارسي وبقية الضيوف من وزراء الدول ورؤساء بعثات الحج .

وقد حظي حفل الافتتاح بحضور كبير شمل الرجال والنساء ، إلى جانب التواجد الإعلامي المكثّف ، والذي أعطة اللقاء ألقاً وتميزاً كبيراً .

وقد تمّ توزيع بحوث ندوة الحج الكبرى للعام الماضي 1430هـ المعنونة "السلامة في الحج" إلى جانب بحوث ندوة الحج الكبرى للعام 1428هـ المعنونة "حجة الوداع شعائر وقيم" في مجلدين فاخرين ، بالإضافة إلى برنامج ندوة العام الحالي ، ومجلة الحج لهذا الشهر ، وملخصات بعض بحوث ندوة هذا العام ، مع جدول الندوات ومواعيدها وعناوينها .


وكان لموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة عدة لقاءات على هامش الندوة ؛ حيث التقينا بالأستاذ حاتم حسن قاضي (وكيل وزارة الحج لشؤون الحج) الذي أبدى إعجابه ومتابعته الدائمة لموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة ، وكذلك التقينا بالدكتور حسن الوراكلي (أستاذ الأدب العربي بجامعة أم القرى سابقاً) ، والدكتور محمد الحبيب الهيله (مؤلف كتاب التاريخ والمؤرخون بمكة) ، والدكتور عبد الجليل التميمي (صاحب مركز ودراسات وثائقية عثمانية مهمة) .

وقام الموقع بعدة لقاءات جانبية مع بعض الشخصيات العلمية كالدكتور محمد الحبيب الهيلة ، والذي أبدى أسفه الشديد على فقدان الأمة الإسلامية لشخصية مثل الدكتور محمد عبده يماني والذي كان له معه ذكريات راقية .

وكان لنا أيضاً لقاء مع الشيخ محمد عبده (إمام بإحدى مساجد مصر) والذي أبدى فائق الشكر والتقدير للجهود العظيمة التي تقدمها المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام ، مع تقديمه بعض الاقتراحات الخاصة بندوة السنة مثل : فكرة عمل بطاقة أو إجازة تدريب لكل من يريد الحج في الدول العربية والإسلامية ، ولا يحصل عليها الحاج إلا بعد اجتياز عدة مراحل من التدريب على أداء الحج وفق القيم والسلوكيات المطلوبة .

وختاماً التقينا بأحد حجاج جمهورية قرغيزيا (إحدى دول الاتحاد السوفيتي السابق) ، مع رئيس البعثة القرغيسية للحج الشيخ يوسف بلطباي ، وقد أثنى أيضاً على الجهود المقدمة من قبل المملكة في خدمة الحجاج ضيوف الرحمن ، وأشار إلى التطور الكبير الذي يلمسه الحجاج في كل سنة .


 

تقرير خاص بموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة