تغطية محاضرة "ثقافة التقنية" بنادي مكة الثقافي الأدبي

قام فريق قبلة الدنيا مكة المكرمة ممثلاً في الأستاذ حسن مكاوي والسيد حسن شعيب بزيارة وتغطية محاضرة "ثقافة التقنية" بنادي مكة الثقافي الأدبي مساء الثلاثاء 15 صفر 1430هـ .

 

قام فريق قبلة الدنيا مكة المكرمة ممثلاً في الأستاذ حسن مكاوي والسيد حسن شعيب بحضور وتغطية محاضرة "ثقافة التقنية" بنادي مكة الثقافي الأدبي مساء الثلاثاء 15 صفر 1430هـ .

وقد ألقى الماحضرة الدكتور عبد الرحمن بن حسن المحسني من منسوبي جامعة الملك خالد بأبها ، وأدار اللقاء الدكتور محمد بن حمزة السليماني من منسوبي جامعة أم القرى .. وكان العنوان الأساسي للمحاضرة هو "صناعة التقنية للأعمال الإبداعية المعاصرة" .

قسم المحاضر محاضرته إلى قسمين :
الأول : تناول فيه موضوع تقاطع النص الإبداعي مع الصورة التقنية ، وتحدّث عما سمّاه شعرنة العمل الإبداعي ، وطبّق نظريته على عدة نماذج شعرية للشاعر جاسم الصحيّح وغيره في تعاطيها مع الحدث المقروء من صورة الطفل الفلسطيني محمد الدرة (الشهيرة) والتي اغتيل فيها الطفل برصاص العدو الصهيوني ، وكيف أن هذه الصورة بإخراجها التقني وألوانها وزواياها صامتة ومتحرّكة صنعت أسفاراً ودواوين شعرية في ذلك الطفل الفلسطيني وقضية وطنه !

وتناول القسم الآخر من الماحضرة تقنية الوسائط المتعددة MMS وخدمتها للعمل الإبداعي ومساهمتها في انتشاره وتوصيله للمتلقين بصورة تقوي أثر النص الأدبي ، وتساهم كذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تغطية ضعف أو عيوب النص إن وجدت ! وطبّق المحاضر نظريته هنا من خلال نص شعري لسارة الخنيزان زوجة المبتعث بأمريكا والمحكوم عليه بالسجن المؤبد هناك حميدان التركي ، وتمّ عرض القصيدة منشدة بصوت المنشد العراقي محمد العزاوي ، وكيف أن هذا المقطع الصوتي انتشر عبر رسائل الوسائط في الجوالات وغيرها ناقلاً قضية المبتعث حمديان التركي إلى كل بلاد العالم .

هذا وقد حظيت الماحضرة بعدد كبير من الحضور ، انعكس في كثرة المداخلات التي جاوزت العشر مداخلات من جانبي الرجال والنساء ، ومنهم على سبيل المثال : الناقدان : الدكتور عالي القرشي ، والدكتور محمد مريسي الحارثي ، والأستاذ محمد النجيمي ، والدكتورة ثريا بيلا ، والأستاذة أمل القثامي .

وقد اكتفى المحاضر في آخر المحاضرة بتعليق واحد على جميع المداخلات والتي طرحت تساؤلات كثيرة حول العلاقة والأثر المتبادل بين التقنية والعمل الإبداعي ..

وعلى هامش المحاضرة التقى فريق مكاوي بكل من الأستاذ نبيل خياط ، والأستاذ تميم الحكيم ، والأستاذ محمد نور قاري ، والقاص محمد النجيمي ، وتم تبادل الأرقام والتعارف على أمل التواصل المثمر مع الموقع ، إضافة إلى تسجيل لقاء موجز مع القناة الأولى السعودية مع المذيع الأستاذ وائل باروم ..

 

تقرير خاص بموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة