قبلة الدنيا في ضيافة آل برهان سيف الدين

في بادرة مباركة و ليلة مباركة حضر عدد من أعضاء موقع قبلة الدنيا إلى منزل عائلة آل برهان سيف الدين بناء على دعوة خاصة من الأسرة الكريمة لعرض أعمال و منجزات الموقع


في بادرة مباركة و ليلة مباركة حضر عدد من أعضاء موقع قبلة الدنيا إلى منزل عائلة آل برهان سيف الدين بناء على دعوة خاصة من الأسرة الكريمة لعرض أعمال و قبلة الدنيا و التطلعات و الطموحات المرسومة للتنفيذ في الأعوام القادمة بإذن الله .

ليكون اللقاء في ليلة عاشوراء في منزلهم العامر بحي العزيزية . كما حرص أصحاب الدعوة ( أعبدالواحد . أ.خالد . م.محمد ) على حضور بعض شخصيات  و أعلام مكة المكرمة من المهتمين بالتراث المكي و المتابعين للموقع و نشاطاته و كان من بينهم : الأستاذ حاتم قاضي و الدكتور معراج مرزا و الدكتور عبدالقادر الجيلاني و الأستاذ غسان نويلاتي والمهندس نبيل قطب و المهندس نايف قطب  الأستاذ زهير سدايو والمهندس محمود فكيرة و الأستاذ حسام مكاوي ....

 

و في بداية العرض قدم الأستاذ حسن مكاوي المشرف العام على موقع قبلة الدنيا شرحا مبسطا عن الموقع و بداياته و المجهودات التي قدمت خلال الأعوام السابقة ليصل إلى ما وصل إليه و نوه أن الموقع سوف يكمل بعد أسابيع عامه الخامس عشر بإذن الله تعالى و ما يطمح إليه القائمون على الموقع ليكون العمل في الموقع بشكل مؤسساتي مدروس يواكب الخطط المرسومة للمستقبل و ينجز المرجو منه .

 

ثم قدم عرضا و شرحا لرسالة و رؤية و هدف و رسالة الموقع و ما وصل إليه حتى الآن من إنجازات في عمل الموقع على شبكة الإنترنت حيث أصبح موسوعة علمية ثقافية اجتماعية و مرجعا للباحثين و المهتمين بالتراث المكي وأعلامه و ثقافته  ثم ما كان من قفزة متميزة بإقامة متجر قبلة الدنيا الذي يحوي من المؤلفات  ما يزيد على ألف مؤلف عن مكة المكرمة بالإضافة إلى الصور و الملابس المكية و المقتنيات التراثية. كما قدم العرض ما تم إنجازه في إحياء متحف البيت المكي و الذي أنقذ تحفا و قطعا تراثية أصلية كانت تنتظر إزاحة الغبار عنها و أطلاق سراحها من الكراتين التي كانت فيها لتخرج للمهتمين في شكل متحفا يمثل حارة قديمة تحوي ما يزيد على 40 مهنة و حرفة قديمة و مكونات البيت المكي و الحارة المكية و مجموعة من الصور النادرة التي ضمها متحف البيت المكي و حيث يعد قفزة واعدة في العمل المؤسساتي الذي يطمح له أعضاء الموقع و المتابعين له .

 

وقد كان العرض من خلال الشاشة و التعليق موثقا بالصور التي توضح زيارات و شهادات و كتابات شخصيات و أعلام من داخل و خارج المملكة .

 

ثم قدم مكاوي أول عرض تجريبي لقناة قبلة الدنيا عبر موقع اليوتيوب المزمع نشره في شهر ربيع الأول بإذن الله تعالى و كان العرض عن موقع المولد في مكة المكرمة (مولد سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ) منذ ولادته و حتى يومنا هذا.

و ختم الأستاذ حسن العروض على الشاشة بعرض خاص عن بعض الأحياء و المنازل المكية العريقة التي أدركتها عدسة موقع قبلة الدنيا قبل أن تهدم .

و قد حضر اللقاء من أعضاء موقع قبلة الدنيا كل من : الأستاذ غسان نويلاتي و الأستاذ  حسن مكاوي و السيد أمين عقيل و أسامة بامعلم و الدكتور حسن محمد قاضي و السيد إبراهيم يحيى المهدي .


ثم قدم
أصحاب الدعوة درعا تذكاريا لموقع قبلة الدنيا و تم التقاط الصور التذكارية بمناسبة هذه اللقاء  المبارك. ثم وجهت الدعوة للجميع لتناول طعام العشاء .

و قبل مغادرة أعضاء الموقع شكر الأستاذ غسان و الأستاذ حسن مكاوي نيابة عن زملائهم في الموقع وجهاءَ أسرة برهان سيف الدنيا على حفاوة الاستقبال و كرم الضيافة و إتاحة الفرصة لإطلاع الحضور على أعمال و منجزات الموقع .


تقرير خاص بموقع قبلةالدنيا من اعداد : السيد ابراهيم المهدي ( كتابة النص ) أسامة بامعلم . عمر حمودة ( التصوير )