معرض الكتاب والمعلومات 26 بالمدينة المنورة ورحلة البحث عن الكتب المكية

قام فريق مكاوي ممثلاً في الأستاذ حسن شعيب بزيارة سريعة لمعرض الكتاب والمعلومات 26 بالمدينة المنورة .. والمقام بالجامعة الإسلامية في يوم الأربعاء الموافق 12 / 4 / 1430هـ .

 

 قام فريق مكاوي ممثلاً في الأستاذ حسن شعيب بزيارة سريعة لمعرض الكتاب والمعلومات 26 بالمدينة المنورة .. والمقام بالجامعة الإسلامية في يوم الأربعاء الموافق 12 / 4 / 1430هـ .

وقد جاء المعرض على طول فترته - 15 يوماً - بسيطاً وصغيراً في حجم التمثيل ، حيث اقتصر على دور النشر السعودية فقط إضافة إلى المؤسسات التعليمية وبعض الجامعات .. إلى جانب غياب كثير من الدور المشاركة رغم حجز أركانها بالمعرض ، واقتصار بعض المؤسسات العلمية المشاركة على مجرّد العرض فقط دون البيع ..!!

شارك في المعرض أكثر من 90 داراً ومؤسسة للنشر والبرمجيات ، إلى جانب بعض الجمعيات الجيرية وبعض المؤسسات العلمية مثل : جمعية البر ، هيئة الإغاثة ، الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن ، مستودع المدينة الخيري ..

ولم تكن رحلة البحث عن الكتب المكية بالمعرض مضنية ؛ لصغر حجمه ومحدودية مساحته ، إضافة إلى لقائنا بالأستاذ غسان نويلاتي صاحب المكتبة المكية للنشر والتوزيع ، والذي كان أحد المشاركين ؛ حيث ساهم معنا في الحصول على كثير من الكتب المكية ، والحصول على تخفيضات في أسعارها .. جزاه الله خير الجزاء على تواصله المستمر لموقع قبلة الدنيا ..

وقد غلب على المعرض الكتب الشرعية المتخصصة ، إلى جانب كتب الثقافة الشرعية ، واللغة العربية وغيرها من العلوم النظرية ، وكان ملفتاً للنظر ولأول مرة أن يكون هناك ركن لعرض الكتاب المستعمل داخل المعرض ، يعرض بأزهد الأسعار وبطريقة عشوائية لا تليق بمعارض الكتب !!

وقد تمّ تبادل بطاقات التعارف بين بعض دور النشر للتواصل مع الموقع والتعاون في المستقبل القريب ، حيث التقينا بالأستاذ محمد براء منير الملقي ، والذي كان ركنه بالمعرض خاص بالكتب والفوتوغرافيات عن الحرمين الشريفين بصفة خاصة ، وقد أبدى معرفته المسبقة بالموقع وأنه عضو قديم بمنتيات قبلة الدنيا تحت لقب "السهم" ، وقد التقى في فترة سابقة فريق مكاوي في زيارتهم للمدينة عند الشيخ عبد القادر السمان (رحمه الله) ..

وأجمل ما يقابل الزائرين عند الخروج من المعرض ماء زمزم الذي استظل بنافورة كبيرة خلفه تلطّف الأجواء الحارة ، وتعطي الأجواء بعض اللطف والروحانية ..

 

 

تقرير خاص بموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة