قبلة الدنيا في ضيافة د. عدنان وزان

بمكة المكرمة و في يوم الجمعة الموافق 23/8/1438هـ أقام معالي الدكتور عدنان وزان في داره احتفالية مكية ( شعبنة ) حرص فيها على دعوة اصدقائه و احبابه من أهالي مكة و جدة و الطائف .

بمكة المكرمة و في يوم الجمعة الموافق 23/8/1438هـ أقام معالي الدكتور عدنان وزان في داره احتفالية مكية ( شعبنة ) حرص فيها على دعوة اصدقائه و احبابه من أهالي مكة و جدة و الطائف .

كما حرص على ان يكون لموقع قبلة الدنيا الذي احتفل هذا العام بمرور ١٥ عاماً على تأسيسه تواجده في هذه الليلة دعما منه و تشجيعاً لهذا العمل المكي

بدأت الليلة بكلمة من د. عدنان وزان رحب فيها بالضيوف الكرام  ثم عرف  بالتربوي مؤسس موقع قبلة الدنيا حسن عبدالعزيز مكاوي الذي  تحدث بدوره عن رسالة و رؤية الموقع و ما وصل إليه حتى الآن من إنجازات في عمل الموقع على شبكة الإنترنت حيث أصبح موسوعة علمية ثقافية اجتماعية و مرجعا للباحثين و المهتمين بالتراث المكي وأعلامه و ثقافته  ثم ما كان من قفزة متميزة بإقامة متجر قبلة الدنيا الذي يحوي من المؤلفات  ما يزيد على ألف مؤلف عن مكة المكرمة بالإضافة إلى الصور و الملابس المكية و المقتنيات التراثية.

كما قدم العرض ما تم إنجازه في إحياء متحف البيت المكي و الذي أنقذ تحفا و قطعا تراثية أصلية كانت تنتظر إزاحة الغبار عنها و أطلاق سراحها من الكراتين التي كانت فيها لتخرج للمهتمين في شكل متحفا يمثل حارة قديمة تحوي ما يزيد على 40 مهنة و حرفة قديمة و مكونات البيت المكي و الحارة المكية و مجموعة من الصور النادرة التي ضمها متحف البيت المكي و حيث يعد قفزة واعدة في العمل المؤسساتي الذي يطمح له أعضاء الموقع و المتابعين له .

ثم قدم مكاوي أول عرض تجريبي لقناة قبلة الدنيا عبر موقع اليوتيوب المزمع نشره في شهر رمضان المبارك بإذن الله تعالى و كان العرض عن موقع المولد في مكة المكرمة (مولد سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ) منذ ولادته و حتى يومنا هذا.

العرض وجد الكثير من القبول لدى الحضور وتحدث عنه معالي د عبدالوهاب ابو سليمان عضو هيئة كبار العلماء و الإعلامي المعروف الأستاذ خالد دراج وطالب بالعناية به والعمل على تطويره باعتباره أول موقع الكتروني يقدم كل المعلومات عن مكة .

وقال إن ما وقف عليه أثناء العرض عمل شاق تطلب الكثير من الوقت والجهد من مؤسسه الأستاذ حسن مكاوي ، كما تحدث د حسن صالح جمال ود فايز جمال والتربوي والإعلامي خالد الحسيني عن أهمية دعم موقع قبلة الدنيا  لضمان استمراره  .

من حضور الليلة الشيخ صالح صيرفي والشيخ عبدالحميد قطان والكاتب الصحفي محمد الحساني والشيخ ابراهيم زمزمي و المهندس عباس قطان والمهندس انس صيرفي والأستاذ فايق بياري وعدد من الأكاديميين والدكتور طارق جمال والدكتور حسن جمال والدكتور محمد قماش وعدد من التربويين واهالي العاصمة المقدسة .

 

كما قدم الأستاذ حسن مكاوي شكره للدكتور وزان على اهتمامه بمشروع قبلة الدنيا وضيوف اللقاء ابدوا سعادتهم وامتنانهم لمعالي د عدنان وحُسن الضيافة .