300 نقش خلدها الحجاج في طريقهم إلى مكة والمشاعر
بحسب كتاب الآثار الإسلامية في مكة المكرمة، بينت دراسة أن عددا من النقوش الصخرية في مكة المكرمة يزيد على 300 نقش، معظمها يعود تاريخها للقرون الهجرية الثلاثة الأولى، أقدمها مؤرخ عام 40هـ/660م، وأن عددا قليلا منها يعود للقرن العاشر الهجري..
سهم وجود الإنسان خلال العهود الإسلامية المبكرة في الأودية المحيطة بمكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، وما يدخل ضمن نطاقهما الجغرافي، في إيجاد كثير من النقوش والكتابات على المواقع الأثرية والجبال والسدود فيها.
ويعزى وجود النقوش في هذه الجهات إلى أنها تقع على دروب الحجيج، وخاصة دروب الحاج اليمني ودرب زبيدة.
وبحسب كتاب الآثار الإسلامية في مكة المكرمة، بينت دراسة أن عددا من النقوش الصخرية في مكة المكرمة يزيد على 300 نقش، معظمها يعود تاريخها للقرون الهجرية الثلاثة الأولى، أقدمها مؤرخ عام 40هـ/660م، وأن عددا قليلا منها يعود للقرن العاشر الهجري.
واحتوت هذه النقوش على آيات قرآنية، وحكم وأمثال، وأبيات شعرية، وعبارات دعاء، وتأكيد الإيمان، وطلب الرحمة والمغفرة والعفو من الله، إضافة إلى العبارات التعريفية وأسماء الأشخاص.
ومن حيث الخط، فقد نقشت نقوش الفترة الإسلامية المبكرة بالحفر الغائر البسيط بخط حجازي، تميز بعدم النقط والإعجام في كثير من النقوش، وميل الحروف إلى الشمال، وإكمال مقاطع أو أحرف من كلمات في السطر الذي يلي سطرها، فضلا عن أن بعض الحروف متأثرة بأشكال مثيلاتها في الخط النبطي.
العسيلة:
الصورة الأولى
- الله لا إله إلا هو
- ليجمعنكم إلى
- يوم القيامة لا
- ريب فيه ومن أصد
- ق من الله حديثا و
- وكتب عثمن بن
- وهرن في سنة ثمنين
- سدر مخضود وطلح
- منضود وظل ممدود وما (ء)
- مكسوب وفكهة كثيرة
- لا مقطوعة ولا ممنوعة و
- فرش مرفوعة إنا أنشئهن إنشاء (ء)
- فجعلنهن أبكارا عربا أترابا لأ
- صحب اليمين ما أصحب اليمين
- ثلة من الأولين وثلة من الآخرين
- وكتب عثمن بن وهرن
الصورة الثالثة:
- من يتوكل على الله فالله حسبه والله
- بالغ أمره وقد جعل الله لكل شيء قدرا
- وكتب أمية ابن عبدالملك
- لسنة ثمان وتسعين وهو يسأل الله الجنة
الحرمان:
الصورة الأولى:
- يأ يها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم و
- الذين من قبلكم لعلكم تفلحون وكتب عبد
- الله بن عمارة لسنة أربع وثمانين
الصورة الثانية:
- شهد سلمة بن
- عمارة أنه
- لا إله إلا
- الله وحده لا شريك له
- له الملك وله الحمد
- وهو على كل شيء قدير
الصورة الثالثة:
- لا إله إلا الله
- نتقي ويتقبل
- قائلها
عرفات:
الصورة الأولى:
- اللهم اغفر لعبد
- الله أحمد
- الفهمي
الصورة الثانية:
- إن الله وملائكته
- يصلون على
- النبي يا أيها الذين
- آمنوا صلوا عليه
- وسلموا تسليما
- وكتب عبد ا
- لملك بن طهمان
الصورة الثالثة:
- غفر الله
- ليعقوب
الصورة الرابعة:
- أمن عمران بن
- مسلم بالله
المعيصم:
الصورة الأولى:
- أنا عثمان بن مسلم
- أستغفر الله
الخنادم:
الصورة الأولى:
- سبحان ا(لذ)ي لا يسأ
- م من ذكره لا إله
- إلا الله رحم
- الله يحيى بن سعيد
كدي:
الصورة الأولى:
- عبدالله بن عثمان بن علي بن ميمون
- بالله واثق وكفاه
- الله أولياؤه ونصره
- منهم
جبل ثور:
- أنا محمد بن عبدالله بن عبدالملك
- أشهد أن الله وحده لا إله
- إلا هو وحده لا شريك له
- وأن محمدا عبده ورسوله على
- ذلك يشهد عبدالله وعلى ذلك يشهد محمد بن سيار ...... وكتب
- في شهر جماد الآخر سنة
- اثنين وعشرين ومائة
ويعزى وجود النقوش في هذه الجهات إلى أنها تقع على دروب الحجيج، وخاصة دروب الحاج اليمني ودرب زبيدة.
وبحسب كتاب الآثار الإسلامية في مكة المكرمة، بينت دراسة أن عددا من النقوش الصخرية في مكة المكرمة يزيد على 300 نقش، معظمها يعود تاريخها للقرون الهجرية الثلاثة الأولى، أقدمها مؤرخ عام 40هـ/660م، وأن عددا قليلا منها يعود للقرن العاشر الهجري.
واحتوت هذه النقوش على آيات قرآنية، وحكم وأمثال، وأبيات شعرية، وعبارات دعاء، وتأكيد الإيمان، وطلب الرحمة والمغفرة والعفو من الله، إضافة إلى العبارات التعريفية وأسماء الأشخاص.
ومن حيث الخط، فقد نقشت نقوش الفترة الإسلامية المبكرة بالحفر الغائر البسيط بخط حجازي، تميز بعدم النقط والإعجام في كثير من النقوش، وميل الحروف إلى الشمال، وإكمال مقاطع أو أحرف من كلمات في السطر الذي يلي سطرها، فضلا عن أن بعض الحروف متأثرة بأشكال مثيلاتها في الخط النبطي.
العسيلة:
الصورة الأولى
- الله لا إله إلا هو
- ليجمعنكم إلى
- يوم القيامة لا
- ريب فيه ومن أصد
- ق من الله حديثا و
- وكتب عثمن بن
- وهرن في سنة ثمنين
- سدر مخضود وطلح
- منضود وظل ممدود وما (ء)
- مكسوب وفكهة كثيرة
- لا مقطوعة ولا ممنوعة و
- فرش مرفوعة إنا أنشئهن إنشاء (ء)
- فجعلنهن أبكارا عربا أترابا لأ
- صحب اليمين ما أصحب اليمين
- ثلة من الأولين وثلة من الآخرين
- وكتب عثمن بن وهرن
الصورة الثالثة:
- من يتوكل على الله فالله حسبه والله
- بالغ أمره وقد جعل الله لكل شيء قدرا
- وكتب أمية ابن عبدالملك
- لسنة ثمان وتسعين وهو يسأل الله الجنة
الحرمان:
الصورة الأولى:
- يأ يها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم و
- الذين من قبلكم لعلكم تفلحون وكتب عبد
- الله بن عمارة لسنة أربع وثمانين
الصورة الثانية:
- شهد سلمة بن
- عمارة أنه
- لا إله إلا
- الله وحده لا شريك له
- له الملك وله الحمد
- وهو على كل شيء قدير
الصورة الثالثة:
- لا إله إلا الله
- نتقي ويتقبل
- قائلها
عرفات:
الصورة الأولى:
- اللهم اغفر لعبد
- الله أحمد
- الفهمي
الصورة الثانية:
- إن الله وملائكته
- يصلون على
- النبي يا أيها الذين
- آمنوا صلوا عليه
- وسلموا تسليما
- وكتب عبد ا
- لملك بن طهمان
الصورة الثالثة:
- غفر الله
- ليعقوب
الصورة الرابعة:
- أمن عمران بن
- مسلم بالله
المعيصم:
الصورة الأولى:
- أنا عثمان بن مسلم
- أستغفر الله
الخنادم:
الصورة الأولى:
- سبحان ا(لذ)ي لا يسأ
- م من ذكره لا إله
- إلا الله رحم
- الله يحيى بن سعيد
كدي:
الصورة الأولى:
- عبدالله بن عثمان بن علي بن ميمون
- بالله واثق وكفاه
- الله أولياؤه ونصره
- منهم
جبل ثور:
- أنا محمد بن عبدالله بن عبدالملك
- أشهد أن الله وحده لا إله
- إلا هو وحده لا شريك له
- وأن محمدا عبده ورسوله على
- ذلك يشهد عبدالله وعلى ذلك يشهد محمد بن سيار ...... وكتب
- في شهر جماد الآخر سنة
- اثنين وعشرين ومائة