تغطية محاضرة "الإعلام وصناعة المجتمع" بنادي مكة الثقافي الأدبي

قام فريق قبلة الدنيا مكة المكرمة ممثلاً في الأستاذين حسن مكاوي ومحمد علي يماني والسيد حسن شعيب

محاضرة "الإعلام وصناعة المجتمع" بنادي مكة الثقافي الأدبي

قام فريق قبلة الدنيا مكة المكرمة ممثلاً في الأستاذين حسن مكاوي ومحمد علي يماني والسيد حسن شعيب بتغطية لمحاضرة "الإعلام وصناعة المجتمع" بنادي مكة الثقافي الأدبي مساء الثلاثاء 9 جماد الآخر 1430هـ .

وقد ألقى المحاضرة الدكتور أبو بكر بن أحمد با قادر .. وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية .. وأدار اللقاء الدكتور صالح بدوي عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية في جامعة أم القرى .

بدأ الدكتور صالح بدوي بسرد شيءٍ من السيرة الذاتية لضيف اللقاء ، من ثمّ بدأ الدكتور باقادر بإلقاء محاضرته وسط حضور - ليس بالكثير عدداً - مميز حيث تقدّم الجمهور الدكتور سهيل قاضي (مدير جامعة أم القرى سابقاً) ، والدكتور محمد مريسي الحارثي ، والدكتور عبد الله عطاس ، والكاتب الأستاذ عبد الرحمن خياط ، ومدير جمعية الثقافة والفنون بجدة ، إضافة إلى الضيوف من الخارج مثل : الدكتور محمد الحبيب الهيلة من تونس ، وقنصل دولة نيجيريا ..

تناول الدكتور باقادر في محاضرته شمولية الإعلام من خلال كونه وسيطاً ووسيلة ، وتطرّق إلى اتساع مجالاته المعرفية ليشمل الشبطة العنكبوتية ، وكيف أن الإعلام أداة تواصل وتعريف بين الثقافات والشعوب .

ثم تشعّب في قضية الإعلام كعامل مؤثر في عملية التنشئة الاجتماعية والثقافية ، وصعوبة السيطرة على هذا العامل ، وكيف أن وسائط الانترنت تمثل جامعات مفتوحة للمعرفة أمام الجميع .. وعرّج على موجة العولمة واصطدامها مع الهوية ، وحاول إبراز قضية الاعتزاز الثقافي أمام العالم خاصة إذا كنا أصحاب ثقافة متنوعة متعددة ومثّل بالثقافة المكية ..

وطرح في نهاية كلمته مشروع الوزارة فيما يسمى بالأيام الثقافية ، والتركيز على الهوية الثقافية للمملكة العربية السعودية ، وكيف يمكن أن نقدّم أنفسنا للعالم من خلال ثقافتنا ؟!

ثم بدأت المداخلات مراوحة بين النساء والرجال ، والتي كانت ردود الدكتور باقادر عليها بنوع من التفصيل والإطالة استغرق وقتاً طويلاً ماثل وقت المحاضرة الأساسي .

هذا وكان لفريق مكاوي في نهاية اللقاء عدة لقاءات للتعريف بالموقع مع الدكتور أبي بكر باقادر ، والدكتور محمد الحبيب الهيلة ، والدكتور سهيل قاضي ، والدكتور صالح بدوي ، والأستاذ عبد الرحمن خياط .. وتم تبادل الكروت مع الجميع ، ووعدوا بالتواصل مع الموقع فيما يخدم قبلة الدنيا مكة المكرمة .



تقرير خاص بموقع قبلة الدنيا مكة المكرمة