بـ 7 %.. مكة المكرمة الأقل ازدحاما في العالم

بـ 7 %.. مكة المكرمة الأقل ازدحاما في العالم

كشف الخبير بالنقل و المرور الأكاديمي د. سعد المبيض، عن أن منطقة مكة المكرمة أقل المدن ازدحاما في العالم وجاءت في المرتبة 404، بمستوى ازدحام 7 ٪ فقط.

وقال د. المبيض إن هذه النسبة جاءت استنادا إلى مؤشرات تنشرها إحدى الشركات العالمية سنويا عن الازدحامات المرورية والتي تشمل مئات من مدن العالم، لافتا إلى أن المؤشر يساعد مخططي ومهندسي النقل والمرور وصناع القرار على فهم أكثر للتحديات التي يواجهونها بخصوص الحركة المرورية بمدنهم ومقارنتها بمدن أخرى.

وأضاف د. المبيض أن الشركة ذكرت في إصدارها الأخير سبع مدن خليجية في القائمة، شملت مكة المكرمة والمدينة المنورة وحاضرة الدمام في المملكة، والعين ورأس الخيمة والفجيرة في الإمارات العربية المتحدة، والدوحة في قطر.

وبلغ العدد الكلي للمدن المضمنة بالإصدار الأخير 404 مدن في 58 دولة وعبر 6 قارات.

وبينت النتائج أن مكة المكرمة أقل المدن ازدحاما في العالم "المرتبة 404، بمستوى ازدحام 7 ٪ فقط"، بينما كانت إسطنبول أكثر المدن ازدحاما "المرتبة 1، بمستوى ازدحام 62 ٪"، تليها موسكو بالمرتبة الثانية "بمستوى ازدحام 61 %"، ثم كييف بالمرتبة الثالثة "بمستوى ازدحام 56 ٪".

ولفتت إلى أن مؤشر الازدحام المروري يقصد به نسبة الوقت الإضافي للتنقل، فمثلا إذا كان المؤشر في مدينة ما 25 %، فهذا يعني أن سكان تلك المدينة سيقضون 25 % وقتا إضافيا على الطرق مقارنة بالقيادة أثناء فترة التدفق الحر "فترة الانسيابية الكاملة للحركة المرورية".