«أجياد مكة» أكبر حي فندقي في المنطقة

«أجياد مكة» أكبر حي فندقي في المنطقة

من أي الاتجاهات تدلف إلى منطقة أجياد مكة المكرمة القريبة من الحرم المكي يعني الدخول لأكبر حي فندقي في العالم مجرد من المساكن الخاصة ويعتبر مقصد المعتمرين والحجاج.

الأبراج والبنايات المتلاصقة التي تفيض بالمعتمرين وأرتال حشود المشاة من المصلين والزائرين والعمار والتي تكاد لا تنقطع على مدار الساعة ومحلات تجارية مشغولة بالمتسوقين، هذه ملامح حي أجياد التي رصدتها "الرياض" أمس وهو يعيش واحدا من أهم مواسم الاستثمار "موسم العمرة".

مميزات عدة وعوامل جذب متنوعة، جعلت من أجياد مكة المنطقة الفندقية المكتظة وملتقى المعتمرين، وأرجع مراقبون ارتفاع الحراك التجاري هناك إلى قربها من ساحات الحرم من الجهة الجنوبية وسهولة الوصول إلى الكعبة المشرفة والمطاف والسعي بين الصف والمروة، وتوفر الأسواق المغلقة وتعدد خيارات التسوق والفنادق، وسهولة الوصول إليها من خلال وسائل النقل وتوفر المطاعم والمقاهي بخيارات متنوعة، إضافة إلى انفصال حركة السيارات عن حركة المشاة، وتوفر مواقف السيارات وسهولة الخروج من المنطقة المركزية عبر الطرق الدائرية الأول والثاني والثالث.

جولة "الرياض" أمس كشفت أن حي الفنادق أجياد يحتضن أكثر الفنادق المصنفة، ويكفي أن 13 فندقاً فئة خمس نجوم تقع في نطاق الحي، إضافة إلى 180 فندقا وبناية بتصنيفات متنوعة تستحوذ على اهتمام طالبي السكن بالقرب من المسجد الحرام.

المعتمر المصري شربيني ياسين ألمح إلى أن أجياد يتميز بعبق تاريخي حيث لازال محتفظاً بروحانية الأمكنة والأزقة الضيقة والدكاكين التجارية المتلاصقة التي تفوح منها ذكريات الماضي.

يونس أشعري "بائع" كشف لـ"لرياض": أن الحي أصبح أنشط منطقة تجارية مرتبطة بالمعتمرين بمكة المكرمة، نظراً لكثافة العمار والزوار مشيراً إلى أن نسبة الزيادة في هذا العام واضحة بجلاء مما رفع ساعات العمل على مدار الساعة.

وينقسم الحي إلى قسمين الأول أجياد بير بليلة وهو الأكثر كثافة من حيث عدد الفنادق والمحلات التجارية وارتفاع الطلب في السكن والأخر أجياد السد وهي شريط تجاري على طريق الذاهب إلى حي العزيزية والمشاعر المقدسة.

وإذا كان حي أجياد في الماضي مجمعاً للإدارات الحكومية وسكناً لكبار الشخصيات في الدولة قبل أكثر من نصف قرن فإنه اليوم مجمعاً كبيراً لأفخم الفنادق ذات العلامات العالمية وسوقاً رائجة تضم قرابة 4500 محل تجاري متعدد الأنشطة منها فقط 4000 محل تجاري في وقف الملك عبدالعزيز و400 محل آخر في مجمع الصفوة كونت تكتل تجاري يعمل 24 ساعة بحكم القوة الشرائية التي لا تنقطع.

حي "الأنفاق" العبارة التي يمكن أن نطلقها على حي أجياد كونه الحي الأكثر من حيث عدد الأنفاق حيث تلتف حوله وتخترق جباله أكثر من عشرة أنفاق ومن بين 66 نفقاً في مكة المكرمة يحتضن الحي أيضاً، أطول نفق بأم القرى يزيد طوله عن 1700م ويعتبر من المشـــــاريع المهمة للأنفاق التي نفذت قديماً وساهم في انسيابية الحركة المرورية.