قبلة الدنيا في ضيافة الجغرافي المهتم بتوثيق ذاكرة المكـــان المكية د.معراج بن نواب مرزا

قبلة الدنيا في ضيافة الجغرافي المهتم بتوثيق ذاكرة المكـــان المكية د.معراج بن نواب مرزا

ضمن فعاليات نادي قبلة الدنيا (أحد أندية منصة هاوي ) بإشراف الاستاذ حسن عبدالعزيز مكاوي و الاستاذ أسامة سراج بامعلم سعدنا يوم الثلاثاء الموافق  (١٤ شوال ١٤٤٥هـ/ 23 أبريل 2024م) بزيارة لمنزل الجغرافي والمؤرخ المكي د. معراج بن نواب مرزا حيث  استعرض فيها صور مكة المكرمة وشجع على أهمية استمرار الجهود المبذولة في توثيق التاريخ المكي بالعدسة والقلم .

وحضر اللقاء أعضاء النادي : د. محمود حمو، أ. طارق يار، د. حازم العبدلي، أ. ملهم هندي، د. سحر دعدع، د. رزان عرقسوس، أ. نجلاء الجعوري، د. خالد هشام العباسي , أ.محمد بخش , عبدالعزيز بخش .

وتداول الزوار مقتطفات حول تاريخ مكة والإشادة بأبرز مؤرخيها، وأشهر من كتب عنها من الرحالة من بينهم: سنوك هرخرونيه.  ولأن تاريخ مكة المكرمة الذي يتجسد في صورها قدم لنا الدكتور معراج  عرض مرئياً عن صور و رسومات مكة المكرمة عبر التاريخ  . ليعود بالرائي إلى العصور السالفة؛ فهي ليست صور فحسب إنما حكايات مروية، وأماكن أثرية، ومشاهد مُعبرة.

وبفضل جهود الدكتور: معراج مرزا الذي قدم عمله الغير مسبوق بجمع صور مكة المكرمة في كتابه الموسوم " الأطلس المصور لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة الرقمي " أصبحت مكة بين يدي كل مؤرخ وعاشق على أرض البسيطة. بالاضافة الى كتاب " مكة من السماء " و " اطلس خرائط مكة المكرمة " و غيرها من الاصدارات التى توثق و تخدم تاريخ مكة المكرمة .

وفي الختام تم أخذ الصور التذكارية و إهداء د.معراج مرزا درع من "قبلة الدنيا" عرفانًا وولاء، كما قدم الدكتور: معراج مرزا للزوار كتاب "مكة المكرمة بين الماضي و الحاضر " نظير اهتمامهم بتاريخ مكة، وتعزيزًا لمكانة مكة المكرمة التاريخية والحضارية، ويبقى العِلم رَحِمٌ بين أهله، ولا يذكر الفضل لأهل الفضل إلا ذووه.