تسليم مستحقات عقارات آخر الأحياء القديمة في مركزية مكة

تسليم مستحقات عقارات آخر الأحياء القديمة في مركزية مكة

سلمت الشركة المطورة لحي السليمانية بمكة المكرمة، شيكات تقدير العقارات التي تقرر نزع ملكيتها لصالح تطوير حي السليمانية القريب من مركزية مكة المكرمة للملاك والورثة.

وأبلغ مراقبون "الرياض"، أن التقديرات للمباني التجارية الواقعية على قارعة طريق السليمانية بـ62 ألف ريال للمتر المربع و40 ألف ريال للمباني الخلفية و25 ألف ريال للمباني الواقعة على سفح الجبل فيما تم تقدير الأنقاض بـ2500 ريال.

ويعتبر حي "السليمانية" الذي يزيد عمره عن 65 عاماً، آخر الأحياء القديمة في مركزية مكة المكرمة، والمقابل لمشروع التوسعة الشمالية للحرم المكي والذي يبتعد عن الحرم المكي بأقل من 850م ويقع خلف مقبرة المعلاة الأولى وما بين نزلة الحجون ومدخل أنفاق السليمانية المتجهة إلى جرول عبر الطريق الدائري الثاني.

ملامح المباني في الحي الذي تزيد فيه نسبة المباني الشعبية المهجورة قرابة 20% والأخرى دور سكنية متلاصقة يصعب الوصول إليها، ويمثل الاستثمار الفندقي أقل من 30% من مساحة الحي الكلية، فيما تنفرد الجاليات والعمالة بسكن الحي بأكثر من 90%، وتبلغ نسبة المباني الشعبية المهجورة في الحي قرابة 20% والأخرى دور سكنية متلاصقة يصعب الوصول إليها، ويمثل الاستثمار الفندقي أقل من 30% من مساحة الحي الكلية، فيما تنفرد الجاليات والعمالة بسكن الحي بأكثر من 90%

وأوضحت "جولة الرياض" أمس عن أزمة مرور فعلية لحافلات نقل الحجاج والمعتمرين ولسيارات الخدمات والأمن في الوصول إلى الدور السكنية الداخلية، بفعل ضيق الشوارع والأزقة، واعتماد السكان هناك على الطرق والسلالم المتعرجة في حين وفي أحيان إلى الدراجات النارية ببناء طريق أسمنتي خاص.

وزادت أهمية حي السليمانية وتضاعفت قيمة عقاراته السوقية بعد الإعلان عن مشروع إعمار الحرم المكي بتوسعة الساحات الشمالية عام 2009م والذي نزع ملكية عقارات قرابة 4500 عقار كلفت نزع ملكيتها أكثر من عشرة مليارات ريال وحررت مساحات لصالح الحرم المكي تزيد عن 1،800 مليون متر.

ويحقق مشروع تطوير حي السليمانية بمكة المكرمة، رفع الطاقة الاستيعابية لقاصدي بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين والمصلين، من خلال الاستغلال الأمثل للمساحات، مع النهوض بمستوى قطاع الضيافة، وجودة الخدمات المقدمة وصولاً لأفضل المعايير العالمية، فضلاً عن رفع مستوى التطوير العمراني في المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام. في اتجاه متصل ألمح عقاريون بمكة المكرمة إلى أن ضخ قيمة العقارات المنزوع ملكيتها لصالح تطوير حي السليمانية بمكة المكرمة من شأنه تحريك السوق العقارية في مكة المكرمة ومحافظة جدة من قبل ملاك وورثة العقارات المستهدفة.

جريدة الرياض / هاني اللحياني /  4 محرم 1446هـ