تقرير مصور عن معرض "أعلن من مكة" 1430/2009

كان لفريق مكاوي زيارة عابرة لمعرض "أعلن من مكة" المقام في مركز صيرفي ميجامول للتسوّق ..



كان لفريق مكاوي - ممثلاً في السيد حسن شعيب وحرمه المصون - زيارة عابرة لمعرض "أعلن من مكة" المقام في مركز صيرفي ميجامول للتسوّق بجدة ، بإحدى صالات العرض في الدور الأول ، وكان المعرض قد افتتحه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه يوم السبت المنصرم ويستمر 5 أيام .

وتتزين أركان المعرض بلوحات من تصميم خريجات جامعة أم القرى بمكة المكرمة لعام 1430هـ / 2009م من قسم التربية الفنية في تخصص تصميمات مطبوعة وإعلان ، وكُنّ اثنتا عشرة مصممة قد زُيّنت جدران المعرض بلوحات من تصميمهنّ كمشروعات للتخرّج .

ولنترك كل مصممة تتحدّث - من خلال كتيّب المعرض - عن تصميمها الذي اختارت فكرته ونفّذتها على الورق وانتقت لها الأشكال والألوان :

المصممة هديل هاشم شيمي ، اختارت موضوع "داء السكري" وصممت لوحاتها التي تهدف إلى توعية الناس بخطورة مرض السكر وأهمية تعديل سلوكيات حياتنا وعاداتنا وطرق معيشتنا لتجنّب الإصابة به والحدّ من انتشاره .

المصممة رحاب فيصل حسنين ، واختارت موضوع "السياحة الدينية في مكة المكرمة" وتهدف من لوحاتها فيه تسليط الضوء على مكة المكرمة كمركز سياحي مهم يقصده السياح للتمتع بالزيارة وأداء الشعائر الدينية .



المصممة هتون عدنان فيروزي ، واختارت موضوع "مكافحة النشل" سلّطت فيه الضوء على قضية النشل داخل الحرم المكي الشريف في مواسم العمرة والحج ، وتهدف من خلال لوحاتها توعية حجاج بيت الله الحرام من خطر النشالين .

المصممة ضي محمد حافظ ، واختارت موضوع "إدمان الإنترنت" سلطت الضوء عليها وبينت مساوئها وبعثت بعض الرسائل في لوحاتها مثل : ماذا بعد ؟!



المصممة علا حمزة فلمبان ، واختارت عنوان "رماديات على أعيننا" ناقشت لوحاتها هنا تلك الكتابات والعبارات التي غطّت جدران المباني والبيوت ، وتهدف إلى تنبيه فئة الشباب لمدى تلوّث البصر بتلك الظاهرة وأسبابها .

المصممة رؤى حسين الجفري ، وتناولت في مشروعها فن "البوب آرت" الذي هو عبارة عن نزعة فنية ظهرت بين العامة ، وكان يُمارس في أماكن غير مخصصة كمساحات الفراغ والميادين ؛ مما أدى إلى وجود مشكلة ، وكان من الصعب السيطرة عليها لأنها تعتبر لغة تخاطب بين هذه الفئة من الفنانين والمجتمع ، فقامت المصممة رؤى من خلال لوحاتها بتسليط الضوء على هذه المشكلة ومعالجتها وطرحها بعد ذلك بتهذيب كل وسيلة للتواصل بين فناني البوب والمجتمع .



المصممة سارة عصام خوندنه ، وعنونت مشروعها بـ"الهائمون" ، ناقشت لوحاتها فيه مشكلة المشرّدين من الأطفال الذين يعيشون بلا عنوان ولا هوية ولا قيمة لدى الآخرين ، ممن لا يجدون العناية الصحية والنفسية .. وتلبية حاجاتهم للحب والاهتمام ، فسلّطت الضور من خلال لوحاتها على أسباب التشرد ومعانات المتشردين بهدف توعية المجتمع قبل استفحال المشكلة إلى ظاهرة .

المصممة وسام علي البرقاوي ، وحمل مشروعاه عنواناً هو "من هنا نبدأ" وسلطت الضوء فيه على ظاهرة الإرهاب الفكري المتجدد والمؤثر على المجتمعات الإنسانية ، وتهدف لوحاتها فيه لإيجاد نقاط الانطلاق لمعالجة هذه الظاهرة .



المصممة رنا أحمد رمضان ، ومشروعها معنون بـ"القرآن روح" ، تعبر فيه عن أن منهاج دين وحياة قابل للتطبيق والعمل به في أي زمان ومكان ، وقد ناقشت لوحاتها تلك الفكرة من خلال ألوانها التي عبرت عن الأصالة والرقي والمرونة التي يحكيها .

المصممة أفنان حامد سبحي ، وناقش مشروعها "مرض التوحّد" ، حاولت من خلال لوحاتها التعريف بهذا المرض ومرضاه الذين يجدون صعوبة في إقامة صلات واضحة وقوية مع الآخرين ، وضعف قدرتهم في التعبير عن مشاعرهم للآخرين .



المصممة ابتهاج عبد الواحد خياط ، وحمل مشروعها التربوي عنوان "التسرّب الدراسي" ، فسلطت الضوء من خلال لوحاتها على تلك المشكلة المؤثرة سلباً على المتسربين كأفراد وعلى المجتمع الذي تهدر مدخراته ويزيد معدل البطالة والجهل والفقر لديه بسبب تلك المشكلة .



المصممة لجين زياد خوجه ، و حمل مشروعها الحديث الشريف "من لا يَرحم لا يُرحم" ، وتظهر لوحاتها فيه مدى أهمية الرحمة بين الناس ، وتهدف إلى الابتعاد عن الظلم المنتشر بخاصة على الطبقات الضعيفة في المجتمع .


هذا وفي ختام جولتنا بالمعرض كان لموقع قبلة الدنيا كلمته التي سجلناها في سجل الزيارات الذهبي لدى المصممة لجين خوجة ، التي أبدت معرفتها وسماعها عن موقع قبلة الدنيا ، ووعدت بالتواصل مع الموقع ومنتدياته العامرة بالمكيّات الفاعلات .



وفي نهاية هذا التقرير ثمة تساؤل يُطرح في الأذهان : لدينا 12 مصممة طباعة وإعلان متميزات .. هل سيجدنَ محضناً لهنّ يحوي فنّهنّ وعطاءهنّ بشكل يحفظ حقوقهنّ في سوق العمل ؟! أم سيكتفينَ بممارسة فنّهنّ كهواية خاصة فقط ؟!




تقرير خاص بموقع ومنتديات قبلة الدنيا مكة المكرمة من إعداد وتصوير : السيد حسن شعيب .