إنشاء 3 أنفاق أرضية للمشاة من الساحات الشمالية للحرم المكي

صدرت الموافقة الكريمة على إنشاء 3 أنفاق أرضية للمشاة، الأول من الساحات الشمالية للحرم إلى الحجون «العتيبية»، والثاني والثالث من الساحات الشمالية للحرم الشريف إلى جرول..

صدرت الموافقة الكريمة على إنشاء 3 أنفاق أرضية للمشاة، الأول من الساحات الشمالية للحرم إلى الحجون «العتيبية»، والثاني والثالث من الساحات الشمالية للحرم الشريف إلى جرول.. وإنشاء محطة الكهرباء بالقرب من حلقة الخضار خلف البريد المركزي بالغزة. وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار إنه سيتم البدء في نزع ملكية العقارات التي ستعترض مسار الأنفاق الأرضية الثلاثة عقب موسم الحج مباشرة، مشيرا إلى أن هذه الأنفاق الأرضية والتي ستخصص للمشاة ستحدث انعكاسات إيجابية على الحركة المرورية في المنطقة المركزية بشكل كبير وستزيد من مساحات الساحات الشمالية للحرم وتمكِّن المصلين من أحياء العتيبية والأحياء القريبة منها وكذا المصلين في أحياء جرول والأحياء المجاورة لها من الوصول إلى الحرم الشريف في يسر وسهولة بعيدا عن حركة المركبات، وأضاف البار أنه بالساحات الشمالية للحرم الشريف توجد 3 محطات كهرباء الأولى في القرارة وتسمى محطة الحرم (1) والثانية في حارة الباب وتسمى محطة الحرم (2) والثالثة محطة تبريد زمزم وسيتم نقل المحطة رقم (1) ومحطة تبريد زمزم إلى منطقة بالقرب من حلقة الخضار والفواكه بجرول وبعد تحديد الموقع سيتم نزع ملكية العقارات التي سيتم إنشاء المحطة حولها، مبينا أن محطة الحرم (2) ستنقل إلى منطقة جرول.

وأكد البار أنه تم الانتهاء من 80% من الهدميات في العقار التي تم نزع ملكيتها لصالح مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم، مؤكدا أن هذه المشروعات تؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو عهده الأمين على راحة قاصدي البيت الحرام من الحجاج والمعتمرين والزوار ممتدحا المتابعة الدائمة من قبل سمو وزير الشؤون البلدية والقروية ورئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وسمو أمير منطقة مكة المكرمة لكل المشروعات التطويرية في المنطقة المركزية للحرم الشريف.

وعلمت «المدينة» من مصادر موثوقة أنه بفضل مشروعات الأنفاق الأرضية وما تتطلبه سيتم نزع ملكية 149 عقارا تضاف للعقارات التي نزع ملكيتها لمشروع الساحات الشمالية للحرم الشريف لتصل المساحة الإجمالية للساحات 400 ألف مما سيؤدي لاستيعاب أعداد كبيرة من الحجاج والمعتمرين والزوار.

وأبانت المصادر أنه سيتم نزع ملكية 600 عقار لصالح مشروع الأنفاق الأرضية الجديدة و140 عقارا لصالح مشروع محطة الكهرباء التي ستزيد تكلفتها على 700 مليون ريال.

وأكدت المصادر أن لجنة تقدير العقارات المشكَّلة من الإمارة والأمانة وفرع وزارة العدل ورجلي أعمال من العقاريين المعروفين بدأت في تقدير العقارات الجديدة التي ستنزع ملكيتها لصالح مشروع الأنفاق والمحطة ليتم البدء في عمليات الإزالة عقب موسم الحج المقبل مباشرة.

من جهة أخرى رحَّب الأهالي في أحياء جرول وما جاورها والعتيبية والحجون بمشروع الأنفاق الأرضية الذي سيمكنهم من الوصول إلى الحرم الشريف بعيدا عن حركة المركبات، مؤكدين أن هذه المشروعات ستحدث انسيابية كبيرة في الحركة المرورية في العاصمة المقدسة وسوف يستفيد منها الأهالي في كل الأحياء.