خطة أمنية لليلتي 27 وختم القرآن بالحرم المكي

أعدت شرطة الحرم المكي الشريف خطة أمنية تنفذ ليلتي السابع والعشرين والتاسع و العشرين من شهر رمضان المبارك الحالي .

أعدت شرطة الحرم المكي الشريف خطة أمنية تنفذ ليلتي السابع والعشرين والتاسع و العشرين من شهر رمضان المبارك الحالي .
وأوضح مدير شرطة الحرم العقيد يحيى بن مساعد الزهراني لـ( المدينة ) انه سيتم دعم الأفراد الموجودين داخل الحرم بـ 1300 طالب من مدينة تدريب الأمن العام وقوات امن الحج و العمرة و20 ضابطا إضافة إلى مشاركة كامل قوة الحرم وتخصيص ثلاث فرق إضافية تحسبا لزيادة أعداد المعتمرين و المصلين خاصة ليلة ختم القرآن الكريم “ليلة التاسع و العشرين”.

وبين أن الخطة تتضمن تسهيل حركة وصول المعتمرين والمصلين إلى داخل الحرم وتحويل أعداد الداخلين في حالة وجود ازدحام إلى الأبواب الأقل كثافة، وذلك بالتنسيق مع غرفة العمليات والجهات ذات العلاقة داخل الحرم المكي، إضافة إلى تواجد فرق حول الساحات المحيطة بالحرم لمتابعة الوضع الأمني.

وأضاف قائلا : هناك تنسيق بين كافة القطاعات الحكومية الأمنية منها و الخدمية مثل شرطة العاصمة المقدسة، إدارة المرور، والدوريات حول سير المشاة إلى ساحات الحرم لتسهيل حركتهم بعيدا عن السيارات، ويتعين على المعتمرين والمصلين اتباع تعليمات رجال الأمن سواء داخل الحرم أو في الساحات المحيطة به والابتعاد عن الجلوس في المشايات والممرات التي لم توضع إلا للمشاة فقط.

ولفت إلى أن هناك لجنة خاصة لتعقب من يقوم بحجز أماكن داخل صحن الطواف خاصة وقت الإفطار، مشيرا إلى انخفاض أعداد بلاغات النشل خلال شهر رمضان المبارك .

ودعا مدير شرطة الحرم كافة المعتمرين والمصلين إلى عدم التدافع والازدحام، مبينا أن البعض يركض سريعا تجاه الحجر الأسود حتى قبل أن ينتهي الإمام من تسليمة الصلاة.