بدء فصل الكهرباء عن عقارات “الفلق” لصالح الساحات الشمالية للمسجد الحرام

بدأت لجنة تطوير ساحات المسجد الحرام أمس فصل خدمات الكهرباء عن العقارات الواقعة بمحلة الفلق أمام أنفاق جبل هندى والتي ستدخل

بدأت لجنة تطوير ساحات المسجد الحرام أمس فصل خدمات الكهرباء عن العقارات الواقعة بمحلة الفلق أمام أنفاق جبل هندى والتي ستدخل ضمن المرحلة الثانية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزلتوسعة الساحات الشمالية للمسجدالحرام وشوهد عدد من أصحاب العقارات والفنادق التى تم قطع خدمات الكهرباء عنها أمس وهم يقومون بعملية إخلاء المواقع بعد أن تأكدوا عدم وجود فرصة أخرى. وأكدت مصادر مطلعة لـ”المدينة” أن اللجنة بالتنسيق مع شركة الكهرباء بدأت أمس فصل الخدمات فيما ستقوم شركة الإتصالات والإدارة العامة للمياه بفصل خدماتها عن العقارات التى ستزال إعتباراً من غد (الإثنين ) كما ستجتمع اللجنة لمناقشة الخطوات الجارية لسرعة بدء تنفيذ أعمال الإزالة بعد التأكد من إخلاء المواقع ونقل جميع الأثاث وفك المصاعد والنوافذ.

وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة فضل البار أن قيمة التعويضات التي صرفت لملاك العقارات المزالة لصالح المشروع بلغت نحو 22 مليار ريال .مشيرا إلى أن عدد العقارات الواقعة في نطاق المرحلة الثانية والتي ستتم ازالتها 962 عقاراً لزيادة مساحة الجهة الشمالية وشق انفاق وانشاء محطة الخدمات المركزية. مشيرا إلى أن العقارات المشمولة بفصل الخدمات مجاورة للمرحلة الأولى، كما ان العقارات التي ستتم ازالتها ضمن اعمال المرحلة الثانية للساحات الشمالية 386 عقاراً، والتي ستزال لصالح الأنفاق 341 عقاراً، اما العقارات المزالة لصالح محطة الخدمات المركزية فتبلغ 235 عقاراً. وموعد فصل الخدمات فيما يتصل بعقارات الانفاق حدد له 15 ربيع الأول المقبل. وعن خطة المشاريع الجديدة قال: إن النفق الاول للمشاة المؤدي الى ساحات الحرم الشمالية يبدأ من شارع الحجون ومن أمام مقر الدفاع المدني وحتى المسجد الحرام، بينما يبدأ النفق الثاني من شارع عمر بن عبدالعزيز من أمام حلقة جرول ويمتد حتى الحرم، وسيكون نفق الطوارىء من شارع خالد بن الوليد ويتصل بالنفقين الأول والثاني.من جهة أخرى تستمر عمليات حصر العقارات لتحديد 700 عقار من المقرر ازالتها لصالح مشروع الطريق الدائري في العاصمة المقدسة المحدد من منطقة البيبان حتى شارع جرهم في الوقت الذي يتواصل فيه العمل في تنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث والذي يربط طريق مكة المكرمة جدة السريع بطريق المدينة المنورة ــ مكة السريع. ورحب عدد من المواطنين بمشاريع التطوير لصالح توسعة المسجد الحرام وقالوا :إن المواطن سعيد بهذه المشاريع لأنها منحته فرصة الحصول على تعويضات كبيرة تمكنه من شراء عدد من المساكن فى المخططات الحديثة المزودة بجميع الخدمات فى أطراف مكة المكرمة .

وقال المواطن خالد تاج عبدالرحمن كمال من سكان الشامية:إن كل المواطنين يرحبون بمشاريع التوسعة التى ستكون فى صالح الساحات الشمالية للمسجد الحرام ويوجد عشرات المواطنين الذين يملكون عقارات فى هذه الأحياء التى سيتم إزالتها لايستفيدون منها إطلاقاً وحصلو الآن على تعويضات بمبالغ كبيرة مكنتهم من شراء عدد من الفلل والأراضى التى ستكون عوناً لهم ولأسرهم فى المستقبل وأخرجتهم من مأزق ضيق السكن ومعاناة الإيجارات التى يعيشونها فى الماضى ونحمدالله الذى وفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يحفظه الله، لتنفيذ هذا المشروع العملاق الذى سيخدم حجاج وقاصدى بيت الله الحرام. وقال المواطن محمد باسنبل :إن هذه المشاريع العملاقة التى تشهدها مكة المكرمة ستحول العاصمة المقدسة إلى العالم الأول فى مجال التعمير ونحن سعداء بهذه المشاريع التى أنعكست بشكل إيجابى على جميع أصحاب العقارات من المواطنين.