اماكن صناعة الآجر في مكة المكرمة ( 2 )

 

 

أماكن صناعة الآجر في مكة المكرمة


1 .  أضاءة النبط

تقع في منطقة الحرم داخل حدود الحرم في منطقة تسمى الهمدانية ويسكنها الرياشية من هذيل وأرضها مدرة طينية .

يحدها من الشرق وادي عرنة ومن الشمال جبل الخطم  المتصل بجبل الشعراء ومن الجنوب زززز ومن الغرب طريق المشاه .


تاريخيا : تشير المصادر التاريخية  ان مصانع الاجر بمكة المكرمة وذكرها الازرقي أضاءة النبط في عرفة في الحرم كان يعمل فيها الاجر ، وانما سميت أضاءة النبط لانه كان فيها نبط بعث بهم معاوية بن ابي سفيان يعملون الاجر لدوره بمكة المكرمة فسميت بهم .

 

2.سفح النوبة  

 الموقع : يحده من الشرق وادي ابراهيم ومن الغرب ثبير الزنج  ومن الشمال مدخل دحلة الرشد ومن الجنوب دحلة الكواشكة وقد انتقلت من هذا الموضع عام 1370 هـ الي الخالدية رقم 2 او مايسمى ذو الابرق

3.  الكدوة


وهي الدحلة التي يسيل ماؤها على الرحبة التي كانت فيها بركة ماجل ، ومحلها أي بركة ماجل الجسر الواصل بين انفاق جبل خليفة من جهة غرابات وبين جبل ثبير الزنج من نفقه المؤدي الي التنضباوي ، وبصدر الكدوة هذه يوجد شعب يعرف عند اهالي المسفلة باسم خم ، وشعب اخر قريب منه باسم خميم ، والمشهور ان سبب تسمية الكدوة بهذا المسمى انها كانت مرمى قمامات اهالي المسفلة ، فهم يسمونها المزبلة كدوة ، وفي هذا الموضع كانت مصانع الاجر بالكدوة منتشرة قبل ان تصل الزحف السكاني او العمراني اليها .

وقد انتقلت من هذا الموضع عام 1370 هـ الي الخالدية رقم 2 او مايسمى ذو الابرق .

4.كدي


كدي بالتصغير ، وهو ريع عند منقطع جبل المثيب من الجهة الشمالية الشرقية ، وهو معروف منذ الجاهلية بهذا الاسم ، كما يسمى ريع كدي وثنية كدي ، وهو فاصل بين جبلي المثيب وجبل خليفة عند نهاية غرابات النواشع الجنوبية من جبل خليفة  وقد انتقلت من هذا الموضع عام 1370 هـ الي الخالدية رقم 2 او مايسمى ذو الابرق .

5. ذوالابرق

 يقع على الخط الدائري الثالث في حي الخالدي رقم 2 ومدخل الشوقية الشمالي وكان يسمى ذو الابرق وقد انتقلت هذه المصانع من هذا الموضع عام 1409 هجري الي منطقة البيبان على طريق اليمن القديم وبقرب من وادي عرنة .

6. النورية الموقع الأول

يقع شرق وشمال مستشفى با شراحيل واثارها باقيا حتى الان ويمتد شرق مستشفى باشرحيل حتى اسفل الجبل بمسافة اكثر من 500 م منتشر اكثر من 7 مصانع التي اثارها باقية حتى الان غير المصانع التي اندثرت والتي تقدر بـ 8 مصانع وبعدد اجمالي 15 مصنعا كانت احد اهم موارد البناء في ذلك الحقبة من الزمن .

 

7. النورية الموقع الثاني  


تقع في فج النورية نفس موقع مصانع النورة والتي انتقلت من الموقع الاول ولكن لم تلبث الا سنوات قليلة ثم انتقلت الي البيبان .

8.البيبان

يقع جنوب مكة المكرمة خارج الحرم على طريق اليمن القديم وجنوب وادي عرنة وقد استحدث عام 1406 هجري حيث تتناثر فيه عشرات المصانع ولايزال الصناع يمارسون اعمالهم في هذا الموضع حتى الوقت الحاضر1436 هجري ولكن للأسف بدأت تتناقص اعداد المصانع لقلة الطلب عليها .

موضوع خاص بموقع قبلة الدنيا من إعداد الباحث : عبدالله أحمد البطاطي | تنسيق و معالجة الصور حسن مكاوي | نشر على موقع قبلة الدنيا بتاريخ 1436/3/24هـ