الحج من خلال الصور ( وصف المحمل و دار باناجة )

نشاهد بالصورة وصول المحمل المصري و الوالي عثمان باشا والي الحجاز وفي استقباله عام 1885م , وهو بزيه الرسمي  البنطال  و القفطان الأسود المزركش بخيوط الذهب و الاوسمة و النياشين و الطربوش على راسه , كما يشاهد متوشحاً سيفه , ومتكئا على عصا .

و يرى حوله الجنود ببدلهم الرسمية المكونة من بنطال أبيض و معطف ابيض ايضا و ر روؤسهم تغطيها الطرابيش , ويمسكون بالبنادق في ايديهم . كما يشاهد بعض المشائخ بالثياب البيضاء اللون و الجلباب الأسود و العمامة البيضاء  , أما المحمل فيشاهد خلف هؤلاء و يبرز بشكل كبير الى اعلى .

و يبدو في منتصف الصف الامامي راس الجمل الذي يحمل المحمل , الذي يأخذ شكلا مربعا سطحه على شكل هرمي  ,  و قد غطى بثوب حريري مزركش بالأشكال النباتية و الدوائر و الزخارف الوردية , كما زين " بالكثل " و القطع المضافة وفي الجانب الايمن أقص الصورة تشاهد المباني ذات الواجهات الرائعة , كما يشاهد الناس وهم ينظرون الى المحمل .

ويرى في الخلف منزل باناجة الذي يتكون من اربعة طوابق , و يتميز هذا المنزل بواجهته الجميلة , حيث الرواشين البديعة المزينة بالكرداي و العرائس و الشبابيك المعقودة بالعقود المدببة و القندليات التى يحيط بها العقد المدائني ,  و المداخل المعقودة بالعقود المدببة و الموتوتورة , و الاحجار الملونة التى تعرف باسم الأبلق و المشهر و الشابورة التى تحلي فتحات السطح بأشكالها الهندسية الجميلة و المنفذة بالآجر , و الخارجات .

أما يسار الصورة فيظهر جزء من باب علي رضي الله عنه  بالمسجد الحرام وكذلك يشاهد الجنود على سطحه و المصابيح و الميازيب , كما يشاهد العلم العثماني خلف المحمل مباشرة وقد ازيلت هذه المباني جميعها في مراحل توسعة المسجد الحرام و التطوير الذي صاحب المنطقة المحيطة به في العهد السعودي الزاهر .

المصدر : مجلة البلد الامين - السنة الثانية العدد الثالث 1416هـ | بقلم د.ناصر بن علي الحارثي رحمه الله  | الصورة من مجموعة الرحالة الهولندي سنوك | الموضوع مشاركة من حسن عبدالعزيز مكاوي | نشر بتاريخ 1436/12/13هـ |