7 تحولات تاريخية شهدها موقع المولد النبوي؟!

 

مرّ موقع مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمراحل مختلفة انتقلت ملكيته وبني عليه مسجدا ومكتبة وهنا أبرز هذه التحولات:

1)   عاش في هذا البيت عبدالمطلب جدّ النبي صلى الله عليه وسلم، بعد أن كانت دارا لوالده هاشم ابن عبد مناف، فورثها ابنه عبدالله بن عبدالمطلب وفيه ولدت السيدة آمنة بنت وهب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

2)   شهد الموقع تفاصيل نشأة وحياة النبي صلى الله عليه وسلم طوال 53 عاما قبل هجرته إلى المدينة المنورة.

3)   بعد هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة آل الموقع إلى عقيل بن أبي طالب. وبعد فتح مكة لم ينزل النبي في بيته، ولا في بيت زوجته السيدة خديجة بنت خويلد وفضل النزول في بطحاء مكة، فوق المعلاة وقال: (وهل أبقى لنا عقيلا من رباع أو دور).

4)   ظلت ملكية الدار تنتقل في ورثة عقيل إلى أن تم بيعه لمحمد بن يوسف أخ الحجاج الثقفي. فأدخله في داره التي كانت تعرف بـالبيضاء وعرفت الدار بعدها بدار ابن يوسف.

5)   في حجة الخيزران - جارية الخليفة العباسي المهدي-  اشترت الدار، وأخرجت موقع المولد الشريف منه الى الزقاق (زقاق المولد المعروف سابقا) وأقامت عليه مسجدا يصلى فيه.

صورة توضح مسجد الخيزران مكان  مكتبة مكة المكرمة الآن .



6)   بعد عقود من الزمن، هدم المسجد وظل الموقع ساحة أرض بيضاء مسورة لفترة من الزمن.



7)   عام 1370 هـ أمر الملك عبدالعزيز بإنشاء مكتبة في الموقع وسميت بمكتبة مكة المكرمة، بناها الشيخ عباس قطان أول أمين لبلدية العاصمة المقدسة على نفقة شقيقته السيدة فاطمة قطان رحمهم الله.

 صورة لمبنى مكتبة مكة المكرمة قبل تغيير لون الطلاء الى الأصفر

 

صورة جديثة لمبنى مكتبة مكة المكرمة باللون الأصفر والنوافذ الزرقاء

 


مكتبة مكة المكرمة من الداخل

المصدر : روبابيكيا صحافي | بقلم : ا.عمر المضواحي | تم النشر بتاريخ 1437/2/21هـ | مصدر الصور و معالجتها موقع قبلة الدنيا .