منزل معالي الشيخ أحمد زكي يماني بحارة الباب

حول هذا المنزل ذكر الاستاذ عبدالله ابكر في كتابه " صور من تراث مكة المكرمة " في طبعته الثانية الاتي :دار معالي الشيخ أحمد زكي يماني بحارة الباب , بناه المعلم حسن وزيرة سنة 1325هـ . من ثلاثة ادوار و السطح الرابع , ويقال له قصر السقاف كان في عهد الاتراك وقفاً لآل الجنيد ثم استأجره الشريف حسين سكنأ لابنه عبدالله ثم سكنه لاحقاً الأمير فيصل بن عبدالعزيز عندما كان نائباً للملك عبدالعزيز في الحجاز وولد فيه من الاولاد الأمير خالد الفيصل - أمير منطقة مكة المكرمة حالياً - والاميرة الجوهرة الفيصل والأمير سعد الفيصل .

ثم سكنه الشيخ عبدالله سرور الصبان , وحينما تصدع جداره و أوشك على السقوط اشتراه معالي الشيخ أحمد زكي يماني , وجدده وجلب لترميمه مواداً من تركيا وغيرها من البلاد العربية حتى أصبح تحفة معمارية تراثية جميلة بتكلفة تصل الى 90 مليون ريال سعودي .. أزيل المنزل عام 1429هـ مع إزالة حارة الباب و حارة الشامية .


زيارة  قبلة الدنيا .. للمنزل

في يوم الجمعة الموافق السادس من شهر محرم عام 1429هـ كانت لنا جوله - أنس محجوب , حسن مكاوي ، أمين عقيل- بحاره من اعرق حارات مكة وهي حارة الشامية وبتصوير خاص بموقع قبلة الدنيا ..مكة المكرمة نقلنا لكم الصورة قبل ان تغيب ولا يبقى منها الا الذكرى فكان تقرير مصور " ايام الشامية " ضمن سلسلة الحبيبة مكة في حلقتها الـ 22.

و عندما قاربة جولتنا على الانتهاء في ذلك اليوم 1429/1/6هـ  كان لنا موعد مع بالاستاذ عبدالله ابكر وكان اللقاء امام منزل الشيخ أحمد زكي يماني .. وكانت لنا فرصة الدخول للمنزل والتجول داخله ولمده تجاوزت الساعة تقريباً ..ومررنا في هذه الزيارة على جميع اداور المنزل ... والان نترككم مع الصور ...

اولاً : البيت من الخارج














 

ثانياً : البيت من الداخل






















 
















تقرير خاص بموقع قبلة الدنيا | من اعداد : أنس محجوب . حسن مكاوي . أمين عقيل | 1429/1/6 هـ