قصة تأسيس مدرسة الملك فيصل النموذجية بمكة المكرمة

مدرسة  الملك فيصل النموذجية بمكة المكرمة ..اسم خالد و ذكرى باقية لشهيد العروبة و الاسلام جلالة الشهيد الراحل الملك فيصل بن عبدالعزيز . فقد كان رحمه الله يحب العلم و طلابه , و اعطى العلم الشيء الكثير , فقد فتحت المدارس و الكليات و ازدهرت جميعها في عصره ...و اليوم و نحن نحتفل بذكرى مرور خمس سنوات على افتتاح مدرسة الملك فيصل النموذجية , لابد من ذكر لمحات قصيرة في شريط الذكريات عن انشاء هذه المدرسة .

في احدى الاحتفالات التى كانت تقام لتكريم جلالة الملك فيصل رحمه الله عند زيارته لمدينة مكة المكرمة , و بالتحديد حدائق الزاهر – دار الحديث بين جلالته و بعض وجهاء مكة المكرمة – وقال جلالته انه يامل ان يرى في ام القرى مدرسة نموذجية كمعهد العاصمة بالرياض و مدارس الثغر النموذجية في بجدة تتوفر لها الامكانيات الحديثة و هذا ما تحاول الدولة تحقيقه في كل مدرسة تفتح الان ...وهنا طلب الشيخان صدقة و سراج كعكي و هما من وجهاء تجار مكة المكرمة القيام بهذا المشروع فوافق جلالته رحمه الله ...و شرع الشيخان في تشييد مبنى اول مدرسة نموذجية بأم القرى و على ارض كبيرة في طريقة مكة – جدة .

قامت وزارة المعارف بتسليمها لهما و كانت المنطقة التى اقيمت فيها المدرسة تسمى ام الدود فطلبت المدرسة من المجلس البلدي تغيير الاسم الى ( ام الجود ) لما ستجود به هذه المدرسة لهذه الامة من رجال المستقبل فوافق المجلس البلدي على الاقتراح و منذ ذلك الوقت اصبحت المنطقة تسمى ام الجود .

و في نهاية عام 1391هت ( 1971 م ) انتهى المبنى وقدم الشيخان المدرسة لوزارة المعارف هديه و ذكرى لبيعة جلالة الملك فيصل رحمه الله , كما تبرعا بمبلغ مائة الف ريال للمساهمة في تأسيس المدرسة .

المصدر : اصدار خاص بمناسبة مرور 5 سنوات على انشاء مدرسة الملك فيصل | بقلم الاستاذ زاهد قدسي عام 1397 هـ