1600 صورة نادرة للحرم المكي لم تنشر.. هذه قصتها

مجموعة صور ملونة نادرة للحرم المكي الشريف، تتجاوز 1600 صورة يمتلكها المصور البناني ، صفوح النعماني. الصور التقطت قبيل بداية التوسعات السعودية للمسجد الحرام، والتي توثق لمرحلة الخمسينيات الميلادية.

وكان النعماني، قد دخل إلى السعودية منذ الخمسينيات الميلادية كمصور فوتوغرافي، لأسرة تمتهن التجارة عبر محلات النعماني في الملابس والأزياء، حينها وثق العديد من الصور لمكة وجدة والمدينة، لتقوده الصدفة إلى أن يكون مصوراً لأحداث كبيرة في السعودية، ويوثق مرحلة مهمة من بناء المسجد المكي الشريف

 

استقر النعماني في جدة ووثق مشاهد الحياة هناك، وكذلك مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما استطاع أن يوثق مشاهد مهمة في تاريخ مواسم الحج وعدداً من زوايا الحرم المكي الشريف.

وتعتبر الصورة الشهيرة التي التقطها صفوح النعماني للحرم المكي قبيل بداية التوسعة السعودية للحرم، في عهد الملك سعود عام 1954، واحدة من أهم الصور الموثقة للحرم المكي بالألوان، وربما هي أقدم الصور الملونة، حيث لم يكتف النعماني بالتقاط الصور من زاوية واحدة، بل عمد إلى تصوير جميع أركان المسجد الحرام وزواياه .

 

يقول عمر النعماني نجل المصور صفوح النعماني: "لدي أكثر من 1600 صورة لم تنشر حتى الآن للحرم المكي، وكثير من حياة السعودية في الخمسينيات والستينيات الميلادية، التقطها والدي لمناسبات رسمية، بحسب العربية نت.

وأضاف النعماني أن محل والدي تعرض لحريق، وهو ما أفقده الصور القديمة، وبدأ في عام 1954 من جديد في التوثيق، بعدما فقد الكثير مما يملكه من مناسبات وصور تاريخية في ذلك الوقت.

يذكر أن صفوح النعماني توفي عام 2015 ، تاركا مكتبة ضخمة من الصور، ليتلقى أبناؤه التعازي من خادم الحرمين، الملك سلمان، باعتباره واحدا من الذين وثقوا التاريخ السعودي.