تكوين أول طليعة كشفية بمكة المكرمة

 

مع بداية العام الدراسي 1375هـ ..بدأت الحركة الكشفية ..وذلك بتدريب أول طليعة على الأنشطة الكشفية ..وكان ذلك في مقر المعارف بأجياد بالقرب من دار الشيخ إبراهيم عبد الجبار ( دار باعشن ) ..على يد القائد صالح غانم معلم الكشافة الأول ..

وكان له الفضل في تدريب البراعم الجديدة على أرقى ما يكون التدريب الكشفي لأنها  ستكون النواة الأولى في تكوين الفرق الكشفية ..وكم كنت سعيدا لان أكون ضمن أول طليعة كشفية بدأت النشاط الكشفي..وكنا من المدرستين البعثات و الرحمانية الثانوية و بعد ذلك انضم لنا المعهد العلمي السعودي ..

وقد كونا أول ناد كشفي بمديرية المعارف و الذي كان النواة الأولى لتكوين جمعية الكشافة العربية السعودية ..وقد كان القائد صالح غانم يشجعنا على ارتداء اللباس الكشفي من منازلنا إلى مقر النادي الكشفي وسط صياح الصبيان و تحذيفنا بقشور البطيخ و البرتقال ..ولكن صبرنا على هذا الحال ..وقد أحس المجتمع بوجودنا عندما كنا نقدم خدماتنا مثل ( الحسنة اليومية ) أي فعل الخير اليومي و الذي تذكرنا به عقدة المنديل ..وكنا نتنافس في تقديم تلك المساعدات للناس و نعتبرها خدمة للمجتمع ..

وبدأنا نتوسع في الخدمات فأخذنا دورة في الإسعاف الخيري سنة 1367هـ وحصلنا على الشهادة المطلوبة و تطوعنا للعمل في نفس الإسعاف و نقل المصابين و المرضى ..

وتوسعنا أيضا في الرحلات الخلوية و مساعدة الناس في القرى و المدن ..كل ذلك قلب مفاهيم المجتمع الذي كان يتصور أن الكشافة هي العسكرية و خصوصا أولياء الأمور ..

ومنذ ذلك الحين بدا المجتمع يغير في نظرته للكشافة ..وعرف أنها كشافة سلم تقدم خدماتها لكل الناس و تخدم المجتمع وكان من ضمن الكشافين الذين عاشوا معنا تلك الفترة ..كامل محمود فطاني ..علوي شيخ ..لطفي جوانة ..صالح كامل ..غازي قربان ..عبدالرحمن عقل ..صالح العقل ..جمال غزاوي ..هشام عطار ..محمد نور قوته ..إبراهيم النصر الله ..وغيرهم ممن لا تحضرني أسماؤهم الآن .

بقلم أ.محمد نور فارسي من كتاب حياتي مع الكشافة .