من العاب زمان الكَبَت و الكُبُوش و العجلة

 

لعبة الكَبَت : وهي للصغار و الكبار , وأكثر من يلعبها فتوات الحارة , لأن فيها شيئا من العنف . ينقسم اللاعبون إلى فريقين , يفصل بينهما خط ترابي , فيتخطى أحد أفراد الفريق هذا الخط , وقد مد يديه إلى الأمام مرددا جملة : ( شيد البيد البيد ) فيحاول أفراد الفريق الأخر الإمساك به , وهو ينفلت منهم , فان لمس واحد منهم و هرب عد الملموس ميتاً و عد هو ناجحاً .

وان استطاعوا القبض عليه , حاول أن يصل إلى الخط فان أمكنه ذلك عد ناجحا ومن حاول القبض عليه عد ميتا , وينحى من اللعبة . وهكذا تستمر اللعبة حتى يسقط سائر الريق .

لعبة الكُبُوش : التي كان يتعاطاها الصغار و يعلبونها بعظام تخرج من مفاصل الأغنام . يخط اللاعبون دائرة على الأرض فيرهن كل لاعب عدا من الكبوش مساويا لعدد كبوش اللاعب الأخر . ثم يمسك كل لاعب بـ ( اليرس ) , و هو من الكبوش كبيرة الحجم , يطعم بالرصاص حتى يثقل , و يلقي كل لاعب بيرسه على الأرض لتحديد البادئ باللعب . يحاول كل لاعب أن يضرب بيرسه صف الكبوش خارج الدائرة حتى يكسب اكبر عدد منها . وتنتهي اللعبة بانتهاء الكبوش داخل الدائرة , ويمضي كل لاعب بما كسب من الكبوش .

لعبة العجلة: وتؤخذ من أحدى عجلات الدرجات و تقاد بدفع عصا حديدية أو خشبية حتى تنطلق العجلة نحو الأمام يدفعها الصبي حسب قدرته على الجري .
المصدر : موسوعة مكة المكرمة و المدينة المنورة المجلد الثالث