لمحة تاريخية عن مدرسة الشرطة بمكة المكرمة

في 29 رمضان 1354هـ صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على اقتراح للسيد / مهدي المصلح مدير الأمن العام يومئذ , بإنشاء مدرسة للشرطة في مكة المكرمة بهدف تخريج ضباط يقومون بالواجبات الأمنية و التحقيق في الجرائم و ضبط الجناة , ولم تكن مدة الدراسة فيها ثابتة في بداية تأسيسها , و كان مؤهل القبول فيها الشهادة الابتدائية نتيجة للظروف السائدة في ذلك الوقت من حيث محدودية انتشار التعليم و مواد الدراسة تشتمل على موضوعات مختلفة تهم المحقق و ضباط الأمن عموما كالتحقيق الجنائي و مبادىء الطب الشرعي و التدريب العسكري و الأنظمة الإدارية في المملكة وقد حددت المواد من 20 إلى 37 من نظام مديرية الأمن العام , الشروط و المؤهلات و المواد التعليمات التي تنظم أعمال تلك الدراسة .

وفي عام 1370هـ حدد مؤهل القبول بشهادة إتمام الدراسة الابتدائية و حددت مدة الدراسة بسنة واحدة . مع تطور المستوى التعليمي في البلاد و الحاجة إلى المزيد من العلوم الأمنية و الشرطية فقد زيدت مدة الدراسة إلى سنتين ابتداء من عام 1377هـ . و اشتمل المنهج على مواد أخرى تتناسب مع التطور الذي تسير فيه أعمال الشرطة ... وفي عام 1380هـ أصبح مؤهل القبول فيها شهادة السنة الثانية المتوسطة و بقيت مدة الدراسة سنتين .

وفي عام 1381هـ أصبحت شهادة الكفاءة اقل مؤهل تعليمي يمكن قبوله بمدرسة الشرطة و أصبحت مدة الدراسة ثلاث سنوات و اشتمل المنهج الدراسي على مواد مسلكية و تشريعية و حقوقية و مواد ثقافية تخصصية .
تغير مسماها إلى كلية الشرطة بدلا من مدرسة الشرطة و على اثر ذلك التحق بها عدد من الطلاب حملة شهادة إتمام الدراسة الثانوية فأصبحت مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات بالنسبة لحملة الشهادة المتوسطة و سنتين لحملة شهادة الثانوية العامة .

وفي عام 1385هـ نقلت مدرسة الشرطة إلى مدينة الرياض ثم ربطت بوزارة الداخلية بموجب القرار الصادر من وزارة الداخلية رقم 109 وتاريخ 25/1/1386هـ.

المصدر : مكة المكرمة التاريخ و العلم و الحضارة / الجزء الأول .