أوائـــل مــكــيــة

أول طيار سعودي
العقيد طيار عبد السلام أحمد سرحان، وهو أول طيار عسكري سعودي وهو من مواليد عام 1320هـ بمكة المكرمة، والتحق بالمدرسة العسكرية في مكة ثم مدرسة الطيران، ووصل إلى رتبة (زعيم) عقيد إلى أن أحيل إلى التقاعد وعين في الطيران المدني كخبير في إنشاء المطارات.

أول مصلحة للصحة العامة
دخل الملك عبد العزيز مكة المكرمة، وأقبلت مئات الألوف من سائر أنحاء المعمورة، لحج بيت الله الحرام وأدرك عظم المسؤولية أمام ربه في رعايتهم ورعاية شعبه فأمر بإنشاء (مصلحة الصحة العامة) على النظام الحديث سنة 1343هـ (1925م)، وجعل مقرها مكة المكرمة (العاصمة المقدسة).

أول دفاع مدني
تأسس أول جهاز للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية في مدينة مكة المكرمة عام 1346هـ، وكان عبارة عن وحدة، وفي عام 1367هـ أصبحت فرقة إطفاء، وفي عام 1372هـ، ثم تأسيس قسم جرول، وأما قسم أجياد فتأسس عام 1376هـ، وقسم المعابدة تم تأسيسه عام 1384هـ، وفي عام 1394هـ، تم تأسيس قسم الشعب ومركز الرصيفة تأسس عام 1408هـ.

أول نظام للتدريس
كان صدور أول نظام للتدريس في المسجد الحرام بأمر ملكي في 15/4/1345هـ / 22/10/1926م، وشكلت لجنة سميت بـ (الهيئة العلمية) مكونة من القضاة والعلماء ومهمتها الإشراف على سير الدروس في الحرم المكي واختيار الكتب وتعيين المدرسين.

أول مدرسة نظامية
تعتبر المدرسة الصولتية أول مدرسة نظامية على الإطلاق في الجزيرة العربية ومقرها مكة المكرمة تأسست عام 1292هـ.

أول إذاعة
تأسست أول إذاعة بالمملكة العربية السعودية بمكة المكرمة وذلك في 23/9/1386هـ، وكان البث الفعلي المستمر لها يوم الأحد 9/12/1376هـ، وأول مدير مكلف لها هو الأستاذ إبراهيم الشوري.

أول مسلخ آلي
تم بناء أول مسلخ آلي في المملكة العربية السعودية في مكة المكرمة وهو الذي يقع جنوب مكة المكرمة في المسفلة.

أول محرقة نفايات:
تم بناء أول محرقة نفايات بمكة المكرمة.

أول كتابة عدل
كتابة عدل مكة المكرمة هي أول كتابة عدل بالمملكة العربية السعودية، أنشئت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وكان الشيخ عرابي بن محمد سجيني أول كاتب عدل ببلادنا، وهو والد الشيخ إبراهيم عرابي، وجد الأستاذ إسماعيل.

أول جمعية إسعاف
جمعية الإسعاف السعودي هي أول جمعية تأسست في المملكة العربية السعودية وكانت بمثابة مؤسسة ثقافية ورئيسها الفخري الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود نائب الملك ـ آنذاك ـ رحمه الله.

أول مطبعة حكومية
كما تم تأسيس أول مطبعة ببلادنا في مكة المكرمة، وكان مقرها في حي أجياد.

أول مجزرة
تعتبر مجزرة منى أول مجزرة تبنى ببلادنا في مكة المكرمة، وهي التي تقع في الطريق رقم 1، 2، 3.

أول دكتوراه
تعتبر جامعة أم القرى أول جامعة ببلادنا تمنح درجة الدكتوراه، وحصل عليها الدكتور شرف بن علي الشريف، وكان عنوان الأطروحة: الإجازة الواردة على عمل الإنسان، حضر المناقشة معالي الشيخ حسن آل الشيخ وزير المعارف آنذاك.

عكاظ 1433/4/4هـ