" قبلة الدنيا " في الملتقى العلمي التاسع عشر تحت شعار " تاريخ وحضارة مكة عبر العصور "

" بركن مزوّد بأهم الكتب المتعلقة بمكة المكرمة في جميع المجالات, بالإضافة إلى مجموعة من التذكارات والهدايا والمقتنيات التراثية الأصيلة .. "

تحقيقًا لأهداف الموقع الرامية للمشاركة في الأنشطة والملتقيات والفعاليات المعنيّة بالتعريف عن مكة المكرمة شرفها الله وكل ما يتعلق بها من حضارة وتاريخ, جاءت مشاركة موقع " قبلة الدنيا " بركن مزوّد بأهم الكتب المتعلقة بمكة المكرمة في جميع المجالات, بالإضافة إلى مجموعة من التذكارات والهدايا والمقتنيات التراثية الأصيلة.

يُذكر أن الملتقى يُقام تحت رعاية وإشراف جامعة أم القرى بقيادة سعادة الدكتور عبدالله بافيل, وينطلق ابتداءً من يوم الغد الأربعاء الموافق 27 جماد الأولى إلى نهاية يوم الخميس 28 جماد الأولى من عام 1441هـ, في قاعة الملك عبدالعزيز في حي العابدية.

وتكمن أهمية الملتقى في تزويد المهتمين بتاريخ الوطن العربي بأبحاث رصينة ومجودة خاضعة لمناقشة المشاركين من ذوي الاختصاص، لتحكيمها وطباعتها في مجلدين ضخمين.
وسط مشاركة أكثر من 300 شخصية أكاديمية، لتبادل الخبرات العلمية وعرض المقترحات ضمن حزمة من الدراسات البحثية وأوراق العمل، مؤكداً ارتفاع عدد مشاركات النسخة الحالية بنسبة 20% عن الملتقيات السابقة.

ويتضمن الملتقى 6 جلساتٍ علمية تناقش 39 بحثا في تاريخ مكة المكرمة منها على سبيل الذكر:

- تتبع مراحل تطور العمارة الإسلامية والنهضة التجارية والصحية في مختلف العصور.
- وصف الرحلات العلمية لمكة
- طرق رحلات الحج واستقبال وفود الحجيج
- التعريف بالصناعات الحرفية والحياة الاجتماعية لساكنيها.

ويصاحب فعاليات الملتقى، 5 معارض تاريخية، تحتضن أهم الفنون التشكيلية والصور التاريخية والمخطوطات، إضافة إلى تجسيد لتراثية التي تصف ثقافة أهالي المنطقة آنذاك، كما يتضمن معرضاً مختصاً بتعظيم البلد الحرام، ومكتبة الجمعية التاريخية السعودية.