ذكريات الملك سلمان في مكة قبل ستة عقود

* التقيت بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في عدد من الدعوات في مكة المكرمة سواء في جامعة أم القرى أو في حفلات سحور في رمضان وغيره.. واجدها فرصة ان أذكر لقاءين في منزل الشيخ عبدالرحمن فقيه في مكة المكرمة تحدث فيهما الملك عن العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية واجاب عن اسئلة أكثر الحضور بل طلب من بعض السائلين الكتابة له عن الموضوع لتحويله لجهة الاختصاص.

ذكريات مكة
وقد نشرنا في البلاد تلك الفترة ما تحدث به الملك سلمان عن ذكرياته في مكة المكرمة فترة وجودهم مع الملك عبدالعزيز رحمه الله عندما كان الملك يسكن في “قصر السقاف” في المعابدة مع ابنائه الحديث كان عام 1334هـ.

أول سيارة
تحدث الملك سلمان عن أول سيارة قادها في مكة المكرمة من جرول للمعابدة. وذكر الملك مقهى عثمان الشهير تلك الفترة في مكة المكرمة وسرد الملك من الذكريات النوم في قصر السقاف في “السطح” والناموسية التي كانت سائدة تلك الفترة وما بعدها والتي توضع اثناء النوم.

مع الخفاجي
تلك الليلة التقى الملك شاعر نشيد الوطن الاستاذ ابراهيم خفاجي وتحدث معه عن كلمات النشيد الوطني واعمال اخرى كتبها الخفاجي وذكريات في الطائف.

لقاء الملك
وفي كل مرة التقي الملك سلمان في مناسبات مختلفة اجد في شخصيته القرب من الناس والحديث معهم والسؤال عنهم وتبادل الذكريات والمواقف القديمة الامر الذي جعل للملك مكانة وحبا لدى الناس بما عُرف عنه من خصال وتواضع وبساطة في الحديث بعيداً عن الرسميات.

المصدر : جريدة البلاد 1437/9/18هـ | بفلم : الاستاذ خالد محمد الحسيني.