بالصور.. أول صلاة بعد حادثة الحرم الشهيرة وهذه أهداف الملك خالد

نكمل لكم بالصور ما بعد تطهير الحرم من الحادثة الشهيرة وأول صلاة أديت فيه بعد توقف استمر 16 يوماً من يوم الثلاثاء الموافق 1/1/1400هـ وحتى يوم إعادة فتحه للمصلين في يوم الخميس الموافق 17 /1/1400هـ.

إعلان الأمير نايف رحمه الله :

أعلن الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمه الله – وزير الداخلية آنذاك إعادة فتح الحرم المكي للعامة ابتداء من مغرب يوم الخميس الموافق 17 / 1/ 1400 هـ ، وقال رحمه الله إنه تمت إعادة الإنارة والإضاءة في جميع أقسام الحرم , وإعادة تشغيل مكبرات الصوت والمنابر واستكمال النظافة .

وقال الباحث في تاريخ السعودية عبدالله العمراني لــ "سبق" عند فتح أبواب المسجد الحرام بعد أن تم تطهيره من زمرة الخوارج ، تدفق إلى داخله الآلاف من المسلمين الذين انتظروا هذه اللحظة التاريخية السعيدة بشوق بالغ مهللين ومكبرين .وقد امتلأت ساحة الطواف حول الكعبة المشرفة في دقائق قليلة بجموع الطائفين ، تعلو وجوههم السعادة والبشر فرحين بما آتاهم الله من فضله بعودة بيته العتيق كما كان.

وصول الملك خالد رحمه الله للمسجد الحرام :

وقال الباحث العمراني "في تمام الساعة الخامسة والربع من عصر يوم الخميس الموافق 17/1/1400هـ وصل الملك خالد – رحمه الله – للحرم المكي , وقام حينها بالطواف حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط وقبّل الحجر الأسود ، وأدى ركعتي الطواف , وشرب من ماء زمزم , شاكرا الله تعالى على ما أنعم به على المسلمين من تطهير بيته العتيق من عصابة الخوارج التي اعتدت على حرمته وسفكت الدماء البريئة في البيت الذي جعله الله مثابة للناس وأمنا .

وأضاف "عقب الطواف بالكعبة المشرفة ، أدى الملك خالد – رحمه الله – صلاة المغرب وهي أول صلاة تم تأديتها في المسجد الحرام بعد أن تم تطهيره من المعتدين ، وأدى الصلاة معه أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وسدنة الكعبة المشرفة وأعيان ووجهاء مكة المكرمة وجموع غفيرة من المسلمين . وقبّل الحجر الأسود مرة ثانية بعد أن قبله أثناء الطواف ، ثم توجه إلى باب الملك عبدالعزيز في طريقه إلى جدة.

وقال العمراني "كان في استطاعة قوات الأمن في بلادنا القضاء التام على الإعتداء الآثم الذي تعرض له المسجد الحرام منذ اللحظات الأولى ، ولكن كان هناك عدة اعتبارات جعلت حكومة بلادنا تلتزم ضبط النفس في مواجهة الحادث حتى تحقق أكثر من هدف واحد بنجاح تام.

الأهداف الأساسية التي حددها الملك خالد – رحمه الله :

قال الباحث: كانت هناك أربعة أهداف حددها الملك خالد لتطهير الحرم وهي :

الهدف الأول : سلامة الكعبة المشرفة من أي ضرر ، ولقد تحقق هذا الهدف كاملا .

الهدف الثاني : الحفاظ على أرواح الأبرياء من حجاج بيت الله الحرام و المصلين والطائفين في البيت العتيق ، وهذا الهدف أيضا تحقق .

الهدف الثالث : المحافظة ما أمكن على أرواح رجال قواتنا المسلحة من جيش وحرس وطني وقوى أمن، وقد استطاعت حكومتنا أن تحقق أقل خسارة ممكنة في الأرواح والإصابات بين هذه القوات حيث لم يستشهد من رجال القوات المسلحة سوى 60 شهيدا ولم يصل عدد الجرحى منهم إلى المائتين.

الهدف الرابع : محاولة الإبقاء على حياة الخوارج عن الدين والمعتدين على المسجد الحرام والقبض عليهم أحياء ، وهذا الهدف قد تحقق أيضا ، لأن حجم الأسر من هذه الفئة الباغية وصل إلى 175 أسيرا ، وعدد القتلى منهم 75 فردا.

المصدر : سبق