حصريا : تقرير عن ملتقى المنتجات المكية اليدوية ( 1 )

بدأ افتتاح المعرض تقريباً بعيد المغرب بدقائق ، وقد افتتحه نيابة عن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ؛ وكيل الإمارة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخضيري ، وبدأت جولات الدكتور الخضيري بالمعرض وكان رابع أو خامس مرور له التوقف للحظات أمام ركن موقع مكاوي وحديثه مع الأستاذ حسن مكاوي عن جديد الموقع وأخباره ، وأوصى في آخر كلماته بأهمية أن يكون هناك تحديث مستمر في الموقع ليضمن التواصل مع الجمهور ..

ثم انتقل وكيل الإمارة لزيارة بقية أركان المعرض ، وكان ختام جولته أن توجه الدكتور عبد العزيز إلى موقع مكاوي ، ووقف أمامه لإجراء لقائه مع قناة العربية ، وقال للأستاذ حسن مكاوي : سأجري لقاء العربية عندكم وتكون دعاية لموقعكم .. د. عبد العزيز الخضيري على تشريفكم .

.

وقد حظي ركن موقع مكاوي إضافة إلى زيارة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة مرتين ، حظي بزيارات متعددة كان من أهمها زيارة مدير عام منطقة مكة المكرمة للبريد السعودي المهندس سمير محمد نحاس ، وقد أبدى إعجابه بالموقع ونشاطاته في نشر الثقافة المكية وتراثها ، خلال تجواله واطلاعه على المعروضات ، وتبادل المهندس سمير الكروت مع الأستاذ حسن مكاوي ، وعرض لمزيد من التعاون والتواصل القريب بين الموقع وشركة البريد السعودي .. شكراً م. سمير نحاس على تشريفكم .

وكان ركن الموقع محل استقطاب لبعض عمد الأحياء المكية ، حيث تشرّف الموقع بزيارة كل من عمدة الطندباوي الأستاذ نايف الخزاعي ، وعمدة المسفلة الأستاذ عبد الرحمن الشنقيطي ، وعمدة الهجلة الأستاذ محمود بيطار ، وقد أبدى الجميع إعجابهم وثناءهم على الموقع والقائمين عليه .

إضافة إلى ذلك كان الموقع ملتقى لكثير من أعضاء منتديات قبلة الدنيا حيث زاره وشارك في التجهيز واستقبال الزوار فيه كل من : أنس محجوب ، أمين عقيل ، وأحمدعقيل ، إلى جانب بعض الأعضاء الذين زاروا الموقع للحظات ومنهم أبو فراس ، وابنه فراس ، وقد كان موقع مكاوي بالمعرض حافلاً بالشباب والشابات الذين انهالوا يستكشفون معروضات الموقع وبخاصة الكتب واللوحات القديمة والحديثة عن مكة المكرمة ، حتى أن أحد الشباب استوقف فريق مكاوي إعجابه الكبير بالموقع وقال بأن الموقع جعله يشعر بفخر كبير أنه أحد أبناء مكة المولودين فيها ، وكان ذلك الشاب يلبس العمامة المكية ، وقد علق قائلاً : لبستُ العمامة بعد معرفتي بالموقع ، وصرتُ متصلاً بأي شيء عن مكة اتصال هذه العمامة برأسي !



وقد لفت انتباه الدكتور إسماعيل كتبخانه - الأكاديمي بكلية الآداب في جامعة الملك عبد العزيز - صورة قديمة للمسجد الحرام استوقفته وأخذ يسأل حولها ويرجع بذاكرته إلى أيام الآباء والأجداد ، وقد أبدى د.إسماعيل كذلك إعجابه بالموقع واهتمامه بالتطوير الحاصل فيه .. لجميع أعضاء منتديات قبلة الدنيا .. و لك د.إسماعيل كتبخانه على زيارتكم الراقية .



بالاضافة الى ما سبق كان هناك لقاء مع أ.حسن مكاوي بقناة الاخبارية السعودية للتعريف بالموقع وأهم انجازاته ..

 ومن زوار الموقع ايضا الاعلامي الاستاذ بندر عرب وقد أبدى إعجابه بالموقع ونشاطاته في نشر الثقافة المكية وتراثها واخبر بانه على معرفة مسبقة بالموقع ..

وفي جولة استطلاعية قام فريق مكاوي بتغطية بعض الأركان بالمعرض فكانت تلك اللقاءات الخفيفة كالتالي :

اللقاء الأول كان مع ركن ( فقاقيع ) وتشرف عليه كل من الأخت الفاضلة حنين العمودي .. والأخت الفاضلة أم محمد زواوي ، وقد تحدثت الأخت حنين عن معروضاتها في الركن من إكسسوارات نسائية خاصة بتساريح الشعر وبعض الأساور والأقراط والبروشات ، وكلها عبارة عن صناعات يدوية محلية قامت بها حفظها الله .

أما الأخت أم محمد فتقوم معروضاتها على العطور الشرقية والفرنسية الفواحة التي تقوم بخلطها وتصنيعها في عدة روائح وأشكال وبعدة مسميات مثل : مخلط ريناد ، ريماس ، روز بري ، الحبيب .. إلخ إضافة إلى تصنيعها لكريمات الجسم وعطور الملابس الفوّاحة .. للأخوات حنين  ، وأم محمدعلى المشاركة المشرفة .. راجين من الله تعالى أن يوفقهما في نشاطهما المشرّف وتكونان خير مثال للمرأة العاملة بشرف .

 كان لفريق مكاوي زيارة لموقع آخر هو ( ربى مكة ) للأخت الفاضلة ربى جميل غزاوي ، وتشمل معروضاته المخللات بأنواعها ، والمعمول .. وكلها معمولة بأيد مكية محلياً ، إضافة إلى بعض المعروضات من السجاجيد وفناجين القهوة ودلالها الجميلة الموشاة بالزخارف التراثية .. لربى مكة على ما تقوم به من عمل مشرّف .



وكان آخر زيارة لفريق مكاوي عند ركن ( المميزة ) والذي تميز بمعروضاته من سجاجيد وشراشف الصلاة النسائية ، وبعض المنسوجات الخاصة ببراريد الشاي والقهوة ، وبعض المشغولات اليدوية الجميلة ، والجدير بالذكر أن كل تلك الأعمال يدوية محلية ، وبعضها من إنتاج نساء وفتيات رباط ابن محفوظ بجدة .. ف لهنّ على عملهنّ وإنتاجهنّ المشرّف .

وبذلك ينتهي اليوم الأول من تغطية معرض المنتجات المكية .. إلى أن نلقاكم في اليوم الثاني نتشرف بزيارة جميع أعضاء مكاوي للمعرض ، وخاصة ركن مكاوي .. نحن بانتظاركم .

تقرير خاص بموقع ومنتيدات قبلة الدنيا ..من اعداد :حسن شعيب