مالكوم إكس .. رحلة الحج غيرتني كثيرًا

تلتقي الشخصيتان في نقطة واحدة؛ هي الرحلة إلى الحج التي شكلت قاسما مشتركا بينهما، إذ أسهمت بالدخول في مرحلة مراجعات فكرية ونقد للذات أثمرت عن تبديل الأفكار التي نقشت في الذهن منذ فترة طويلة.

هنا تشترك الشخصيتان، مالكوم إكس الجد ومالكوم الحفيد، فالجد قفل من رحلته إلى مسقط رأسه عائدا بفكر جديد ماحيا ما شب عليه في سني عمره الأولى فصحح الأفكار المغلوطة التي كان يحملها عن الدين الإسلامي، في حين أن حفيده صحح أيضا مفاهيم مغلوطة كان يحملها نتيجة الصور الشائهة التي كرستها جماعات متطرفة عن الإسلام.

بالفعل هي مرحلة جديدة من عمره كما يصفها مالكوم شاباز حفيد الشخصية الأسطورية مالكوم إكس وابن بنته، فقد كانت نقطة البداية إبان إبصاره الكعبة شامخة بكلتا عينيه، الكعبة وحولها كظيظ من الطائفين.

مثلت رحلة الحج منعطفا تاريخيا مهما في حياة مالكوم إكس الحفيد، إذ يقول عن نفسه «كانت تلك الرحلة جميلة ولن تنسى، فقد شجعتني على بذل العبادات بروح حاضرة وقلب شاهد ومشاركة إخوتي المسلمين في مناسك الحج».

ويضيف «صحيح أني وجدت الطواف حول الكعبة المشرفة مختلفا عن ما كنت أشاهده عبر الشاشات، فقد وجدت نوعا من المشقة لكنها لم تزدني إلا حبا وولعا بهذه الشعيرة».

ويصف مالكوم إكس الحفيد شعوره حينما شاهد الكعبة للوهلة الأولى قائلا «عندما شاهدتها شعرت أن شيئا ما تحرك بداخلي وأحسست أني ولدت من جديد، وتناثرت السير التي قرأتها عن الكعبة أمام عيني فأصبحت في شعور مختلط ودهشة شديدة، ولم أعد أتمالك نفسي أمام ذلك المنظر المهيب».

ولهذا الموقف سهم في تقليب ذاكرة مالكوم إكس الحفيد واستعادة الملفات المخفية منها، إذ لاحت له صورة جده وهو يطوف بالكعبة نفسها قبل نحو 46 عاما، وفقا لرواية والدة الحفيد عن أبيها مالكوم إكس الجد.

يحتفظ مالكوم إكس الحفيد بذكريات زيارته للمسجد النبوي الشريف وعدد من الأماكن الأثرية، والبراري التي زادت ولعه بشرب حليب النياق.

حين التقى مالكوم بالشيخ صالح الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حرص على الاستماع لنصائحه التي كان يوجهها إليه باللغة الإنجليزية، حتى إنه لم يتمالك نفسه من الفرح عندما أفصح له الحصين أنه قرأ معظم الكتب التي كتبت عن جده مالكوم إكس.

 يقول مالكوم لن أنسى تلك النصائح التي وجهها لي الشيخ صالح عندما حثني على السير على منوال جدي، كما أن الدكتور عبد الله بن بيه نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين شجعه أيضا على مواصلة عطاءات جده والتزود من العلم وكثرة القراءة والاطلاع.

أما عضو مجلس الشورى السابق الدكتور عبد الرحمن الزامل فأبهره عندما أهداه مصحفا قديما نادرا، وقد دعاه إلى الاجتهاد في توحيد كلمة مسلمي أمريكا.

يجزم مالكوم الحفيد بأن جده قتل غيلة، نافيا أن يكون هذا الأمر مجرد نظرية تتناقلها الناس دون تمحيص، مشيرا إلى أن جماعة من فرقة أمة الإسلام قتلوا جده، واصفا أنها فرقة ضالة.

مالكوم إكس الحفيد ناشط حقوقي وعضو فاعل في عدد من جمعيات حقوق الإنسان، كما أنه يلقي محاضرات في الجامعات الأمريكية التي كان يرتادها جده، ويشهدها حضور كثيف، خصوصا الشباب المنقطعين عن الدراسة ومن لديهم سلوكيات وممارسات خاطئة. وينفي مالكوم إكس الحفيد أن تكون علاقته بأبناء مارتن لوثر كنج متوترة، مؤكدا أن علاقتهم وطيدة ومبنية على التعاون، إضافة إلى أنهم يشجعونه ويتفاءلون به دائما أن يصبح مثل جده، لكنه يؤكد لهم أنه مازال في بداية الطريق.

يلفت مالكوم الحفيد إلى أن لديه جهودا توعوية وعلاقات واسعة مع مشاهير هوليوود ونجوم الرياضة والفن، إذ يسعى لتعريفهم بسماحة الإسلام ووسطيته والتحذير من الجريمة والعنف، إلى جانب برامجه الإذاعية. يشهد يوم ميلاد الجد 19 مايو المقبل صدور كتاب مالكوم الحفيد عبر أكبر دار للنشر في أمريكا، ويحكي فيه قصة حياته وكفاحه الذي يشبهه بكفاح جده، إذ أن عائلته واجهت مضايقات عديدة منذ مقتل الجد.

أسهم في هذه الزيارة الداعية المعروف وسفير السلام رئيس الجمعية الدعوية الكندية شازاد محمد الذي أسلم قبل 13 عاما، ويعمل أيضا مستشارا روحانيا لعدد من المشاهير في الغرب.

المصدر : عكاظ 17/1/1432هـ