من بغداد إلى مكة

 

يعتبر الحج إلى مكة المكرمة من الظواهر الإنسانية العجيبة التي يصعب على الكاتب وصفها ناهيك عن الوصول إلى فهم أسرارها, فهي تتعلق بأمر دفين في أعماق النفس البشرية لا يعلمه إلا خالقها. فمكة حاضرة في واد غير ذي زرع لا تمتلك أي مقومات المدن التي يمكن أن تجذب الناس إليها, فأرضها ليست جميلة بأي مقاييس الجمال عند البشر التي ترتبط بالماء والخضرة, أضف الى ذلك أن أرضها الوعرة تقع في واد بين جبال صخرية يصعب التنقل بينها. ولكن ورغم ذلك كله فهي من أول وأكثر المدن التي يقصدها الناس على مدار التأريخ ويبذلون في سبيل ذلك الغالي والرخيص, وهذا بحق سر عجيب.

هذه الخواطر تشغلني في كل مرة أزور فيها مكة للحج أو العمرة, وخصوصا عندما أزور المشاعر الأخرى مثل منى, عرفة أو المزدلفة حيث يجتمع الملايين من البشر التي جاءت من أبعد بقاع الأرض. فعلى سبيل المثال, أذكر أني في المرة الأولى التي منّ الله بها عليّ بأداء فريضة الحج ذكرت وسائل الإعلام قصة حاج من الصين قضى سنتين مسافرا في سبيل الوصول إلى مكة, حيث سافر من مدينته القريبة من الحدود مع باكستان إلى العاصمة الصينية مشياً على الأقدام لكي يحصل على جواز السفر وليعود بعدها إلى مدينته ليودع أهله ثم ليسافر إلى باكستان مشيا, ولكنه وصل متأخرا بيوم واحد مما اضطره إلى البقاء في باكستان إلى العام القادم لكي يضمن وصول مكة المكرمة وأداء فريضة الحج في العام الذي حججت فيه, وعلى الرغم من أن سفري إلى مكة من بغداد عن طريق عمان لم يستغرق سوى يوم واحد ولكني وصلت مكة وأنا أشكو من وعثاء السفر.

وبمناسبة الحديث عن طريق مكة بغداد فهذا الطريق كان من أهم طرق الحج والتجارة حيث كانت له عدة أسماء، منها طريق الحج الكوفي نسبة الى مدينة الكوفة، وكما اشتهر أيضاً باسم طريق زبيدة, ولهذه التسمية قصة, فقد سبق أن قطعت هذا الطريق الحيوي ثلاث نساء كان لهن الأثر الكبير على راحة الحجاج والمعتمرين الذين يسلكونه من العراق وأواسط آسيا وتركيا وأوروبا إلى مكة المكرمة. السيدات الثلاث هم الخيزران زوجة الخليفة العباسي الثالث المهدي ووالدة هارون الرشيد وخالصة مربية الرشيد والسيدة زبيدة حفيدة المنصور وزوجة المأمون ابن هارون الرشيد.

فأما الأولى فهي الخيزران بنت عطاء من أهل جرش في عسير, ويقال انها جارية من اليمن اشتراها المهدي وأعتقها وتزوجها, كانت ذات حضوة عند الخليفة واشتهرت بأنها الوحيدة التي ولدت اثنين من الخلفاء هما الهادي والرشيد, كذلك عرفت بقوة الشخصية وحبها للعلم حيث أخذت العلم عن الأوزاعي وانفردت برواية حديث متصل السن إلى عبدالله بن عباس رضي الله عنه, وكانت محبة لكتاب الله حيث انها وضعت مائة جارية يتناوبن على قراءة القرآن في القصر على الدوام, كما وإنها عرفت بمحبتها للعلم وإنفاقها على العلماء ومشاريع الخير, ثم إنها حجت في آخر عمرها عام 170 للهجرة قبل وفاتها بسنتين, فقد توفيت ببغداد ودفنت في المقبرة المعروفة باسمها في منطقة الأعظمية. ولعل من أهم الأعمال التي قامت بها هي بناء الآبار والقباب على طريق الحج الكوفي وإيقاف أموالها على الحرم المكي.

والمرأة الثانية التي أنفقت على طريق الحج هي خالصة خادمة الخيزران, وكانت أمة من أهل الطائف تعمل في خدمة الخيزران, وكان لها مقام في البلاط منذ خلافة المنصور, وبسبب مكانتها وأدبها وحبها للعلم أصبحت مربية لأبناء الخليفة وهما الخليفتان الهادي والرشيد. وهذه المنزلة الخاصة عند الرشيد هي التي جلبت حسد جلسائه ومنهم أبو نواس الذي قال فيها بيته المشهور معاتبا الرشيد بعد أن انشغل الرشيد بالحديث الى خالصة عن الاستماع الى شعر أبي نواس, فكتب على باب من أبواب القصر:

لقد ضاع شعري على بابكم

كما ضاع عقد على خالصة

وبعدما اشتكت فعل أبي نواس الى الرشيد بادر الى جلبه الى القصر حيث قام أبو نواس بمسح قوس حرف العين وتحول البيت الى:

لقد ضاء شعري على بابكم

كما ضاء عقد على خالصة

القصة التي توضح دهاء أبي نواس, على أن هذه المرأة جمعت ثروة كبيرة من هبات الخلفاء لها حيث قامت بإنفاقها على وجوه الخير مثل حفر آبار الماء وبناء القباب على طريق الحج بين مكة والكوفة.

وأما الثالثة فهي زبيدة بنت جعفر بن المنصور أهم خلفاء بني العباس ومؤسس بغداد. اسمها الحقيقي أمة العزيز وهي زوجة هارون الرشيد. كانت تمتاز برجاحة العقل والتقوى وحب فعل الخير فعرفت بالإنفاق على العديد من العلماء والأدباء. ومثال فضلها في العمران أنها عندما حجت بيت الله تعالى سنة 186 هجرية، أدركت ما يعانيه أهل مكة من تعب في سبيل الحصول على ماء الشرب حيث كان قراب الماء يباع بدينار فدعت خازن أموالها وأمرته أن يجمع المهندسين والعمال من أنحاء البلاد وأن يجلب الماء إلى مكة من الجبال. وقالت له: اعمل ولو كلفت ضربة الفأس ديناراً. فاحضر أكفأ المهندسين ووصلوا إلى منابع الماء في الجبال. ثم أوصلوه بعين حنين بمكة. فأسالت الماء عشرة أميال من الجبال ومن تحت الصخر، ومهدت الطريق للماء في كل منخفض وسهل وجبل.

كان ذلك أيام قوة دولة الخلافة العباسية التي أولت طريق الحج عنايتها, ولكن بعدما دب الوهن والضعف دولة الخلافة التي فقدت السيطرة على أطرافها ومنها الجزيرة العربية التي عاشت قرونا من الإهمال والتمزق وانعكست سلبا على طرق الحج الذي أصبح مليئاً بالأهوال والمخاطر, والتي كان من أهمها القبائل التي كانت تعتاش على الغزو وتعترض القوافل المسافرة وتنهب وتسلب ما عندها. ومن أوضح الأمثلة على ما كانت تعانيه قوافل الحجاج الأخبار التي نقلها علامة العراق الدكتور علي الوردي رحمه الله في كتابه "لمحات تأريخية" الجزء الرابع عن الشيخ علي الشرقي الذي قاد حملة الحج العراقية عام 1920 م حيث ذكر أنهم بعد انتهائهم من مناسك الحج غادروا مكة إلى المدينة ويقول في وصف تلك الرحلة: "كان الحسين قد أرسل مع القافلة حرساً مؤلفا من خمسمائة رجل مع قائد لهم, ولكن ذلك لم ينفع بل أضر بها. ففي الليلة الأولى من مسيرته فقدت شخصين قتلا وهما في محملهما. وفي الليلة الثانية فقدت القافلة ستة عشر رجلاً أصبحوا قتلى في محاملهم. وعند هذا قررت القافلة العودة إلى مكة وترك زيارة المدينة. ولكن القائد طلب من الشيخ علي الشرقي الاجتماع به منفرداً وقال له: إني أودعك سراً في إفشائه إراقة دمي, إن هذه القبائل لا حساب لها معكم, إن حسابها مع الملك الذي بخسهم حقهم وليس له قوة على ردعهم, وما هذه الفواجع التي نزلت بكم إلا من بيرقنا الذي يرافقكم, فإذا انطوى هذا البيرق أمكنكم التفاهم معهم بسهولة فتسيرون بسلامة واطمئنان. وطلب الشرقي من القائد أن يكتب إلى الملك كتاباً يشكره فيه لكي يحمله القائد ويعود إلى مكة مع بيرقه.

يقول الشرقي: إنهم فعلوا ما أوصاهم به القائد, وجمعوا مبلغاً من المال دفعوه إلى قبيلة حرب. ثم ساروا مطمئنين نحو المدينة. غير أنهم لم يكادوا يقتربون منها ويشاهدوا أضوية الحرم النبوي حتى فاجأهم بنو سليم, وهم فخذ من حرب يسكنون بالقرب من المدينة, فأمطروهم بنيران بنادقهم وقتلوا منهم أربعين شخصاً كان من بينهم أربع نساء عراقيات وذلك ما عدا الجرحى ثم نهبوا القافلة."

ولم يتم تأمين طرق الحج من قطاع الطرق واللصوص إلا بعد توحيد الجزيرة العربية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله الذي جعل من أولويات حكمه خدمة حجاج بيت الله الحرام, ونتج عن ذلك ما نراه اليوم من ملايين الحجاج الذين يأتون البيت من شتى بقاع الأرض لا يخشون إلا الله والذئاب على أغنامهم. فجزاه الله وأبناءه وكل من وقف على خدمة الحجاج والمعتمرين خير الجزاء. مع خالص التمنيات لحجاج بيت الله بحج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور ودعوة مستجابة. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

المصدر : جريدة الرياض 1433/12/6هـ - بقلم : د. غانم علوان الجميلي   (سفير العراق لدى المملكة ) .